ويثبتها فِي الْوَقْف، وَكَانَ الْكسَائي بِحَذْف الْهَاء مِنْهُمَا فِي الْوَصْل ويثبتها فِي الْوَقْف. وَقَالَ الْأَزْهَرِي: الْوَجْه فِي الْقِرَاءَة: {لم يتسنه} بِإِثْبَات الْهَاء فِي الْوَقْف والإدراج وَهُوَ اخْتِيَار أبي عَمْرو، من قَوْلهم: سنه الطَّعَام: إِذا تغير. وَقَالَ أبوعمرو الشَّيْبَانِيّ: أَصله يتسنن، فأبدلوا كَمَا قَالُوا تظنيت وقصيت أظفاري. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
سنبه
:) مَضَتْ سَنْبَةٌ من الدَّهْرِ وسَنْبَهَةٌ وسَبَّةٌ من الدَّهْرِ؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ فِي الرّباعي.
سهنسه
: (افْعَلْ ذَلِك سِهِنساه وسِهِنْساهُ بالكسْرِ فيهمَا وضمِّ الهاءِ) الآخِرَةِ (وكَسْرِها) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وقالَ الفرَّاءُ: (أَي آخِرَ كُلِّ شيءٍ) .
(وقالَ ثَعْلَب: لَا يقالُ هَذَا إلَاّ فِي المُسْتَقْبل، لَا يقالُ فَعَلْتُه سِهِنساهِ وَلَا فَعَلْتُه آثِرَ ذِي أثِيرٍ.
وحكَى اللّحْيانيُّ: سِهِنْساهُ ادْخُلْ مَعنا، وسِهِنْساهِ اذْهَبْ مَعَنا، وَإِذا لم يكنْ بَعْده شَيْء قُلْت سِهِنْساهِ قد كانَ كَذَا وَكَذَا.
سوه
: (! سُوهاي، بالضَّمِّ) :) أَهْمَلَهُ الجماعَةُ.
وَهِي: (ة بإخْميمَ من أَرضِ مِصْرَ) ؛) قد وَرَدْتُها، وَمِنْهَا: أَبو الفتْحِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ إسْماعيل الشافِعِيُّ سبط الْجمال السّملاوي، سَمِعَ على الحافِظِ ابنِ حَجَر والبَدْرِ النسَّابَة، ماتَ سَنَة ٨٩٥.