للجَمْعِ، عِنْدَ سِيبَوَيْهِ، ولَيْسَ بِجَمْعٍ لِأَنَّ فَاعِلا لَيْسَ مِمَّا يُكَسَّرُ على فُعْلَةٍ.
وَقَالَ الأَزْهَرِيُّ: يُقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ، وَحِمَارٌ فَارِهٌ إِذا كَانَا سَيُورَيْنِ، وَلَا يقالُ للفَرَسِ إِلَاّ جَوادٌ، ويقالُ لَهُ رائِعٌ.
وَفِي حديثِ جريجٍ: (دابَّةٌ فَارِهَةٌ) ، أيْ نَشِيطَةٌ حَادَّةٌ قَوِيَّةٌ. فَأَمَّا قَوْلُ عَدِيِّ بْنِ زَيْدٍ فِي الفَرَسِ:
فَصَافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَرَاتِهِيَبُذُّ الجِيَادَ فَارِهاً مُتَتَايِعاً فَزَعَمَ أَبو حاتِمٍ أَنَّ عَدِيًّا لم يَكُنْ لَهُ بَصَرٌ بالخَيْلِ، وَقد خُطِّىءَ عَدِيٌّ فِي ذَلِكَ، والأُنْثَى فَارِهَةٌ.
وَفِي الصِّحَاحِ: كَانَ الأَصْمَعِيُّ: يُخَطِّىءُ عَدِيّ بْنِ زَيْدٍ فِي قَوْلِهِ:
فَنَقَلْنَا صَنْعَهُ حَتَّى شَتَافَارِهَ البَالِ لَجُوجاً فِي السَّنَنْقَالَ: وَلَمْ يَكُنْ لَهُ عِلْمٌ بالخَيْلِ.
قالَ ابنُ بِرِّي: بَيْتُ عَدِيَ الَّذِي كانَ الأَصْمَعِيُّ يُخَطِّئه فِيهِ هُوَ قَوْلُهُ:
يَبُذُّ الجِيَادَ فَارِهاً مِتَتَايِعَا (والفَارِهةُ: الجَارِيَةُ الحَسَنَةُ (المَلِيحَةُ،) نَقَلَهُ الْجَوْهَرِيُّ.
(وأَيْضاً: (الفَتِيَّةُ، وبِهِ فَسَّر ابنُ سِيدَه قَوْلَ النَّابِغَةِ:
أَعْطَى لِفَارِهَةٍ حُلْوٍ تَوَابِعُهَامِنَ المَوَاهِبِ لَا تُعْطَى عَلى حَسَدِ (وأَيْضاً: (الشَّدِيدَةُ الأَكْلِ.
وَقَالَ