أَقُولُ والعِيس {تَبَأ بوَهْد فَسَّره فقالَ: أَرادَ تَبْأَى أَي تَجْهَدُ فِي عَدْوِها، فأَلْقى حَرَكَةَ الهَمْزَةِ على الساكِنِ الَّذِي قَبْلها.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
البَأْوُ فِي القَوافِي: كُلُّ قافِيَةٍ تامَّة البِناءِ سَلِيمَة مِن الفَسَادِ فَإِذا جاءَ ذلِكَ فِي الشِّعْرِ المَجْزوِّ لم يسمّوه بَأْواً وَإِن كانتْ قافِيَتُه قد تَمَّتْ؛ قالَهُ الأَخْفَش.
بأى
: (ي (} وبَأَيْتُ {أَبْأَى} بَأْياً، لُغَةٌ فِي الكُلِّ) ؛ حَكَاه اللّحْيانيّ فِي بابِ مَحَيْتُ ومَحَوْتُ وأَخواتها.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{بَأَيْتُ الشيءَ: أَصْلَحْته وجَمَعْته؛ قالَ:
فَهِيَ} تُبَئّى زادَهم وتَبْكُلُ {وأَبْأَيْتُ الأَديمَ وأَبْأَيْتُ فِيهِ: جَعَلْتُ فِيهِ الدِّباغَ؛ عَن أَبي حَنيفَةَ.
وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ:} بَأَى شَيْئا: أَي شَقَّه؛ ويقالُ: بَأَى بِهِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ببى
:) {بَبَا، بموحَّدَتَيْن مَفتُوحَتَيْن: مَدينةٌ بِمْصر من جهَةِ الصَّعيدِ على غرْبي النِّيل، وَقد وَرَدْتُها، ونُسِبَ إِلَيْهَا بعضُ المُحدِّثِين، وتُعْرَف ببا الكُبْرى، والمَشْهورُ على أَلْسِنَةِ أَهْلها، بكسْرِ الموحَّدَةِ وبالفتْحِ ضَبَطَها ياقوت.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
ببشى
:} بَبْشَى، بفتْحَ الموحَّدَةِ الأُولى وسكونِ الثانِيَةِ وفتْحِ الشِّيْن المُعْجمةِ مَقْصورٌ مُمَالٌ: بَلَدٌ فِي كُورَةِ الأسيوطية بمِصْرَ؛ عَن ياقوت.