غَفَلَ.
وفَرَسٌ {سَهْوَةٌ: سَهْلَةٌ.
وبَغْلَةٌ سَهْوَةٌ: سَهْلَةُ السَّيْرِ لَا تُتْعِبُ رَاكِبَها كأَنَّها} تُساهِيهِ؛ وَقد جاءَ فِي حديثِ سَلْمانَ
وَلَا يقالُ للبَغْلِ {سَهْوٌ؛ كَمَا فِي التَّهْذيب.
وأَرْضٌ سَهْوةٌ: سَهْلَةٌ لَا جُدُوبَةَ فِيهَا.
} وسَها إِلَيْهِ: نَظَرَ ساكِنَ الطَّرْفِ.
ورِيحٌ سَهْوٌ: لَيِّنَةٌ؛ والجَمْعُ {سِهاءٌ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للشاعِرِ؛ قالَ الفندجاني: هُوَ الحارِثُ بنُ عَوْفٍ أَخُو بَني حرَام:
تَناوَحَتِ الرِّياحُ لفَقْد عَمْروٍ
وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِهِ} سِهاء َأَي ساكِنَة لَيِّنة.
{والسُّهْوَةُ: بيتٌ على الماءِ يَسْتَظِلُّون بِهِ تَنْصِبُه الأَعْرابُ.
وقالَ الأَحْمر: ذَهَبَتْ تمِيمُ فَلَا} تُسْهَى وَلَا تُنْهَى، أَي لَا تُذْكَرُ.
سيي
: (ى ( {سِيَةُ القَوْسِ، بالكسْرِ مُخَفَّفَةً: مَا عُطِبَ من طَرَفَيْها، ج} سِياتٌ) ؛ والهاءُ فِي الواحِدِ عِوَض مِن الواوِ؛ والنِّسْبَةُ إِلَيْهَا {سِيَوِيُّ.
قالَ أَبو عُبيدَةَ: كَانَ رُؤْبَةُ يَهْمِزُ سِيَةَ القَوْسِ، وسائِرُ العَرَبِ، لَا يَهْمُزونَها؛ كَمَا فِي الصِّحاح.
(وَلَا سِيَّما فِي (س وي) لأنَّه واوِيٌّ) ، فِيهِ تَعْرِيضٌ على الجوهريِّ حيثُ ذَكَرَ لَا سِيَّما هُنَا.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: كَلَاءٌ} سِيٌّ: أَي كثيرُ، نقلَهُ الصَّاغانيُّ.