أَشْهَبَ مثْلَ النَّسْرِ بَيْنَ أَفْرُخِهْ قَالَ: {امَّخَى مِن ذلكَ الأمْر} امِّخاءً إِذا خرجَ مِنْهُ تَأَثُّماً، والأصْل {انْمَخَى.
قالَ ابنُ برِّي: صَوابُ إنْشادِه:
مَا بالُ شَيْخِي آضَ مِنْ تَشَيُّخِهْ
أَزْعَرَ مِثْلَ النَّسْرِ عِنْدَ مَسْلَخِهْ (و) تَمَخَّيْتُ (العَظْمَ: تَمَخَّخْتُه) ، قُلِبَت إحْدَى الخاءَيْن يَاء.
(ومَخا) ، مَقْصورٌ: (ة بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ) تجاه بابِ المنْدِبِ، وَقد دَخَلْتها وسَمِعْتُ بهَا الحديثَ؛ قَالَ الصَّاغاني: تَرْفأُ بمكلئِها السُّفُنُ، تقولُ العَرَبُ: مَخَا بَلَدُ الرِّخا، فيَقْصرُونَ الرَّخا للقَرِينَةِ، انتَهَى. وَبهَا قَبْرُ الوَليِّ الكَامِلِ أَبي الحَسَنِ عليِّ بنِ عُمَرَ الشاذِلي القُرَشِي المَعْروفِ بالصَّغِير.
(} ومَخَيْتُه عَن الأمْر {تَمْخِيَةً: أَقْصَيْتُه عَنهُ) وأَبْعَدْتُه. وَفِي التكْملةِ: قَصَيْتُه مِنْهُ.
مدي
: (ي (} المَدَى، كالفَتَى: الغايَةُ) .
(وَفِي الفائِقِ للزَّمَخْشري: أنَّ المَدَى المسافَةُ، وإنَّما أُطْلِقَتْ على الغايَةِ لامْتِدادِ المسافَةِ إِلَيْهَا؛ وأَنْشَد القالِي للأخْطَل:
فَهَل أَنْت إِن مَدَ المَدَى لَك خالدٌ مَوَازِنه أَو حَامِلٌ مَا يُحْمَلُ ( {كالمُدْيَةِ، بالضَّمِّ،} والمِيداءِ، بِالْكَسْرِ) .) قالَ ابنُ الأعْرابي: هُوَ مِفْعالٌ مِن المَدَى، وَهُوَ الغايَةُ والقَدْر؛ وأَنْشَدَ لرُؤْبة فِي الغايَةِ:
مشته مُتَيِّه تَيْهاؤُهُ
إِذا المَدَى لم يُدْرَ مَا! مِيَداءُ هويقالُ: مَا أَدْرِي مَا مِيداءُ هَذَا