أَبو عمرٍ و: الخُرْتةُ: ثَقْبُ الشَّغِيزَة، وَهِي المِسَلَّةُ.
قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: وَقَالَ السَّلُوليّ: رَادَ خُرْتُ القومِ: إِذا كَانُوا غَرِضِينَ بمَنْزِلِهِم لَا يَقِرُّونَ. ورادَتْ أَخْراتُهم؛ وَهُوَ كَقَوْل الأَعْشى:
وإِنِّي وجَدِّك لَوْ لَمْ تَجِيءْ
لقَدْ قَلِقَ الخُرْتُ إِلاّ انْتِظارَا
وَفِي الأَساس: من الْمجَاز: قَلِقَ خُرْتُ فُلانٍ: فَسدَ أَمرُه.
وَعَن الكِسائيّ: خَرَتْنَا الأَرْضَ: إِذا عَرَفْناها، ولَمْ تَخْفَ علينا طُرُقُها.
وَفِي التَّهْذِيب، فِي تَرْجَمَة خرط: وناقَةٌ خَرّاطَةٌ وخَرَّاتَةٌ: تَخْتَرِطُ، فتَذْهَب على وَجْهِها؛ وأَنشد:
يَسُوقُها خَرّاتَةً أَبُوزَا
يَجْعَلُ أَدْنَى أَنْفِها الأُمْعُوزا
وَفِي المُعْجَم: الأُخْرُوتُ: مِخْلافٌ باليَمَن. عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ عَلَيْهِ، أَوْ من الخُرْتِ، وَهُوَ الثَّقْب. انْتهى.
خرشكت
: وخَرَشْكَتُ، كسَبَهْللٍ: قَالَ ابنُ الأَثير: قريةٌ بالشّاش، مِنْهَا: أَبو سعيدِ بنُ عبدِ الرَّحْمانِ بنِ حُمَيْد، رَوَى وحدَّثَ.
خست
: (خَسْتُ) ، بِالْفَتْح، والعَوامُّ يَقُولُونَ: خواسْت، وَقد تحذف الأَلف: (د بفارِسَ) بَين أَنْدَرابَه وطُخارِسْتانَ مِنْهَا: أَبو عليَ الحَسَنُ بنُ عَليِّ بنِ الحُسَين الطّخارِسْتانيّ، والسّيد أَبو الحَسن محمّدُ بنُ محمّدِ بنِ زيْدٍ العَلَوِيّ، وَقد رَوَيا وحدَّثا.