بنُ طاهرٍ، مِنْهَا: أَبو نَصْرٍ عبدُ المُؤْمِن بنُ عبدِ المَلِك، وغيرُه.
(فصل الذّال الْمُعْجَمَة مَعَ التّاء)
ذأَت
: (! ذَأَتَهُ، كمَنَعَهُ) مثْل: ذَعَتَهُ: (خَنَقَهُ أَشَدَّ الخَنْقِ) ، حتّى أَدْلَعَ لِسانَهُ، عَن أَبي زيدٍ.
ذخكت
: وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
ذَخْكَت كجَعْفرٍ: قريةٌ بالرُّوذَبارِ وراءَ نهْر سَيْحُونَ. مِنْهَا: أَبو نصْرٍ أَحمدُ بنُ عُثْمَانَ بْنِ أَحمدَ المُسْتَوْفِي أَحدُ الأَئِمّةِ، سكَنَ سَمَرْقَنْدَ، وحدَّثَ بهَا.
ذعت
: (ذعتَهُ) ، مثلُ: (ذَأَتَهُ، و) ذَعَتهُ، يَذْعَتُهُ، ذَعْتاً: (مَعَكَهُ فِي التُّرابِ) ، كأَنّه يَغُطُّه فِي الماءِ.
(و) ذَعَتَهُ: (دَفَعَهُ) دَفْعاً (عَنِيفاً) وغَمَزهُ غَمْزاً شَدِيدا. وكذالك زَمَتَهُ زَمْتاً: إِذا خَنَقَهُ.
وذَعَتَهُ، وذَأَطَهُ: إِذا خَنَقَهُ أَشدَّ الخَنْق. وَفِي الحَدِيث: (إِنّ الشَّيْطانَ عَرَضَ لي يقْطَعُ صَلاتِي، فأَمْكَننِي اللَّهُ مِنْهُ فذَعَتُّهُ) ، أَي: خَنَقْتُهُ.
ذعلت
: ومِمّا يُستدرَك عَلَيْهِ:
ذعَالِتُ، لُغَة فِي ذَعالِب. ذكرَه فِي التَّهْذِيب فِي تَرْجَمَة ذعلب. وأَنشدَ قَول أَعرابيّ من بني عَوْفِ بن سَعْدٍ:
صَفْقةُ ذِي ذَعالِتٍ سَمُولِ
بَيْعَ امْرِىءٍ لَيْسَ بمُستَقِيلِ
قَالَ: وَقيل: هُوَ يُرِيدُ الذَّعالِبَ، فَيَنْبَغِي أَن يَكُونَا لُغتيْنِ، وغيرُ بعِيدٍ أَن تُبْدَل التاءُ من الباءِ، إِذ قد أُبْدِلت من الْوَاو، وَهِي شريكةُ الباءِ فِي الشَّفَة، قَالَ ابْنُ جِنِّي: والوجْهُ أَن