والرِّفْتاو، بِالْكَسْرِ: مِكْيالٌ لاِءَهل الصَّعِيد.
رمنت
: وممّا يُسْتدْرك عَلَيْهِ:
أَرْمَنْتُ،؟ ؟ ؟ بصَعيدِ مِصْرِ، بَينهَا وَبَين قُوص فِي سَمْتِ الجَنُوب مَرحَلتانِ، وَمِنْهَا إِلى أُسْوَانَ مرحلتانِ، كَذَا فِي المُعْجَم.
رَوَت
: ( {الرّاتُ) : أَهمله الجَوْهَرِيّ، وصاحبُ اللّسان. وَقَالَ الصّاغانيّ: هُوَ (التِّبْنُ) ، لُغَة (يَمَنِيَّةٌ) ، و (ج:} رُوَاتٌ) بالضَّمّ، هاكذا يَقُولُونَ.
(فصل الزّاي مَعَ التّاء)
زأَت
: ( {زأَتهُ) : أَهمله الجوْهَرِيُّ، وصاحبُ اللِّسَان. وَقَالَ الصّاغانيّ: يُقال:} زأَتهُ عَليَّ (غيْظاً، كمَنعهُ) ، مثلُ زَكَتهُ، أَي: (مَلأَهُ) .
زتت
: ( {الزَّتُّ،} والتَّزْتيتُ: التَّزْيِينُ) ، قَالَ الفرَّاءُ: {زَتَتُّ المرْأَة والعَروسَ،} أَزُتُّها، {زَتّاً: زَيَّنْتُها.} وتَزَتَّتَتْ هِيَ: تَزَيَّنَتْ. ( {والتَّزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ) ، قَالَ:
بَنِي تمِيمٍ زهْنِعُوا فَتاتَكُمْ
إِنَّ فتاةَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ
وَعَن أَبي عَمْرو:} الزَّتَّةُ: تَزْيِينُ العرُوسِ ليلةَ الزِّفاف.
{وتزتَّت لِلسَّفرِ: تهيَّأَ لَهُ، وأَخذَ} زَتَّتَهُ للسَّفَر: أَي جِهَازُه. لمْ يُسْتعْملِ الفِعلُ من كلّ ذالك إِلاّ مَزيداً، أَعني أَنّهمُ لم يقُولُوا {زَتَّ. قَالَ شَمِرٌ: لَا أَعرِف الزّايَ مَعَ التّاءِ مَوْصُولَة، إِلاّ} زتَّت. وأَمّا أَنْ يكون الزّايُ مَفْصُولًا من التّاءِ، فكثير. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب.
زرت
: (زَرَتَهُ، كمَنَعَهُ) . أَهمله اللَّيْثُ، والجَوْهَرِيّ. وَقَالَ غيرُهما: زَرَدَهُ، وزَرَتَهُ، أَي: (خَنَقَهُ) ، نَقله الصّاغانيُّ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
زراتيت، بمُثنّاتَيْنِ من فَوق: