نُسِبَ إِلَيْهَا {يافوني، مِنْهَا أَبُو العبَّاسِ محمدُ بنُ عبدِ اللهاِ بنِ إِبْرَاهِيم اليَافونيُّ؛ وَأَبُو بكْرِ بنُ أَحمدَ بنِ أَبي نَصْر} اليَافونيُّ سَمِعَ مِنْهُمَا الطّبْراني بيَافَا.
وممَّا يُسْتدرُك عَلَيْهِ:
يما
:) {ياما، بالميمِ مَقْصورٌ: وَهِي كلمة تَسْتَعْملُها العامّة فِي الصَّعِيدِ مِمَّا لَا على الشيءِ الكَثيرِ.
(
يهي
: (ي (} يَهْيَا) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي.
وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ (مِن كَلامِ الرِّعاءِ) يقولونَ يَهْ يَهْ {ويَهْيَا عنْدَ الزَّجْر للإبِلِ؛ وَقد} يَهْيَيْتُ بالإبِلِ، وتقدَّمَ فِي آخرِ الهاءِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{يَهْيا: حِكايَةُ الشَّارِب؛ عَن ابنِ برِّي وأنْشَدَ:
تَعادَوْا} بَيْهيا عنْ مُواصَلةِ الكَرَى
على غائراتِ الطَّرْفِ هُدْلِ المَشافِرِ (
يوي
: (ي ( {يُوَيُّ، كسُمَيَ) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه.
وَهُوَ (كأَنَّه اسْمُ) رجُلٍ، (إِلَيْهِ نُسِبَ} اليُوَيِّيُّونَ من أَهْلِ سَاوَةَ، مِنْهُم: نَصْرُ بنُ أَحْمدَ اليُوَيِّيُّ، كَتَبَ عَنهُ) الحافِظُ أَبُو طاهِرٍ (السِّلَفيُّ) بعضَ أَناشِيدٍ؛ ونقلَهُ الحافِظُ فِي التبْصيرِ هَكَذَا.
ومِمَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
(يوا:) ! الياءُ: حَرْفُ هِجاءٍ مَعْروفٌ؛