والأَزهريّ، وَغَيرهمَا، نقلوا عَن الفراءِ وغيرِه التَّخفيفَ من التَّشْدِيد، كَمَا سبقَ آنِفاً.
(و) قد ( {لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ) إِذا (لُزَّ بِه) أَي شُدَّ وأُوثِقَ (وقُرِنَ مَعَه) .
(} واللَّتْلَتَةُ: اليَمينُ الغَمُوسُ) ، نَقله الصاغانيّ عَن ابنِ الأَعرابيّ، وَهُوَ فِي الأَساس أَيضاً.
وأَصابَنَا مَطَرٌ من صَبِيرٍ {لَتَّ ثِيابَنَا} لَتًّا، فأَرْوَضَتْ مِنْهُ الأَرْضُ كُلُّها، أَي بَلَّها، كَذَا فِي الأَساس.
لحت
: (لَحَتَهُ بالعَصا، كَمَنَعَهُ) لَحْتاً (: ضَرَبَه) بهَا.
(و) لَحَتَ (العَصَا) لَحْتاً: بَشَرها و (قَشَرَها) ، كنَحَتَها، عَن ابْن الأَعرابيّ.
وَقَالَ: هاذا رَجُلٌ لَا يَضِيرُكَ عَلَيْهِ نَحْتاً ولَحْتاً، أَي مَا يَزِيدُك عَلَيْهِ نَحْتاً للشِّعْرِ، ولَحْتاً لَهُ. ولَحَتَه بالعَذْلِ لَحْتاً، مثلُه.
وَفِي الحَدِيث: (إِن هَذَا الأَمْرُ لَا يَزالُ فيكُم، وأَنْتُم وُلاتَهُ مَا لم يُحْدِثُوا أَعْمالاً، فإِذَا فَعلْتُم كَذَا بَعَثَ الله عليكُم شَرَّ خَلْقِه، فلَحَتُوكم كَمَا يُلْحَتُ القَضِيبُ) ، اللَّحْتُ: القَشْرُ.
ولَحَتَهُ، إِذا أَخَذَ مَا عِنْده وَلم يَدعْ لَهُ شَيْئاً.
واللَّحْتُ واللَّتْحُ واحدٌ، مقلوبٌ، وَفِي رِوَايَة (فالْتَحَوْكُمْ) .
(و) قَالَ الأَزْهَريّ: (بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ) أَي (صَادقٌ) ، وَنَقله الصاغانيّ عَن أَبي الفَرجِ، وَهُوَ إِتْباعٌ، كَمَا صَرّحُوا.
لخت
: (اللَّخْتُ) ، أَهْمله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ (العَظِيمُ الجَسِيمُ) ، هَكَذَا فِي نسختنا، وَفِي بَعْضِها (الجِسْمِ) ، وَهُوَ الصوّاب.