هلت
: (الهَلْتُ: القَشْرُ) بالسِّكِّينِ، سَلَتع الدَّمَ وهَلَتَه.
وهَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ، إِذا خَدَشَ جِلْدَهَا بسِكِّينٍ حَتّى يَظْهَرَ الدَّمُ، كلّ ذالك ع ناللِّحْيَانيّ.
(و) قَالَ ابنُ الفَرَج: سمعتُ واقِعاً يَقُول: (انْهَلَتَ يَعْدُو) ، و (انْسَلَتَ) يَعْدو، معنى واحدٌ. وَقَالَ الفَرّاءُ: سَلَتَه وهَلَتَه.
(والهَلْتَى، كسَكْرَى: نَبْتٌ) إِذا يَبِسَ صارَ أَحْمَرَ، وإِذا أُكِل ونَبَتَ سُمِّيَ الجَمِيمَ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: هَلْتَي، على فَعْلَي: شَجَرَةٌ، وَهُوَ كنَبَاتِ الصِّلِّيَانِ إِلاّ أَنَّ لَونَه إِلى الحُمْرَةِ.
وَفِي المُحْكَم: الهَلْتَى: نَبْتٌ. قَالَ أَبو حنيفةَ: قَالَ أَبو زِيَادِ: من الطَّرِيفَةِ الهَلْتَي، وَهُوَ نَبْتٌ أَحْمَرُ يُنْبُتُ نَباتَ الصِّلِّيَان والنَّصِيِّ، ولونُه أَحمَرُ فِي رُطُوبَتِه، ويَزْدادُ حُمْرَةً إِذا يَبِس، وَهُوَ مائِيّ لَا تَكادُ الماشِيَةُ تأْكُلُهُ مَا وَجَدَتْ شيْئاً من الكَلإِ يَشْغَلُهَا عَنهُ.
(والهُلَاتَةُ) بِالضَّمِّ (: غُسَالَةُ السَّخْلَة السَّوداءه من غِرْسِه) ، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ الجِلْدُ الَّذِي يَنْزِلُ فِيهِ، نَقَلَهُ الصّاغَانّي.
(والهَلْتَاتُ) بالفَتح بتاءَين منقوطتينِ من فَوق (: الجَمَاعَةُ) من النّاس (يُقِيمُون ويَظْعَنُون) ، هاذه روايةُ أَبي زيد، ورواهَا ابنُ السِّكّيت بالثاءِ المثلَّثة، كَذَا فِي اللِّسَان.
هلقت
: (جُوعٌ هِلَّقْتٌ) ، بِكَسْر فتشديد (كَجِرْدَحْل) ، أَهمله الجوهريّ، وقالط أَبو عَمْرو: أَي (شَدِيدٌ) مثل هِلَّقْسٍ، كَذَا فِي التّكْملة.
هَمت
: (هَمَتَ الثَّرِيدُ) ، إِذا (تَوارَى فِي الدَّسَمِ) ، وَذَلِكَ إِذا عَلاه.
(وأَهْمَتَ الكَلَامَ، والضَّحِكَ: أَخْفَاه) ، قَالَ شَيخنَا: قيل: إِنّه من الهَمْسِ، فالتاءُ بدلٌ من السّين، كَمَا فِي أَمثاله السّابقة.