(و) قَالَ أَبو عَمْرٍ و: (سَيْفٌ شَرِثٌ، ككَتِفٍ: مُحَدَّدٌ) ، وَكَذَا سِنَانٌ شَرِثٌ، وَقَالَ طَلْقٌ بنُ عَدِيَ فِي فَرسٍ طَرَد عَلَيْهِ صاحِبُه نَعَامَةً:
يَحْلِفُ لَا تَسْبِقُهُ فَمَا حَنِثْ
حتّى تَلافَاهَا بمَطْرُورٍ شَرثْ
أَي بِسِنَانٍ مَطْرورٍ، أَي حَدِيدٍ.
وَفِي اللّسان: قَالَ اللِّحْيَانِيُّ: قَالَ القَنَانِيُّ: لَا خَيْرَ فِي الثَّرِيدِ إِذَا كَانَ شَرِثاً فَرِثاً كأَنّه فُلَاقَةُ آجُرَ. وَلم يُفَسِّر الشَّرِثَ، قَالَ ابنُ سِيده: وَعِنْدِي أَنّه الخَشِنُ الَّذِي لم يُرَقَّقْ خُبْزُهُ، وَلَا أُذِيبَ سَمْنُه، قَالَ: وَلم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً، قَالَ: وَعِنْدِي أَنّه إِتْبَاعٌ، وَقد يكون مِن قَوْلهم: جَبَلٌ فَرِثٌ، أَي لَيْسَ بِضَخْمِ الصُّخُورِ.
وَعَن ابنِ الأَعْرَابِيّ: الشَّرْثُ الخَلَقُ مِنْ كُلِّ شيْءٍ.
وَشَرْثانُ: جَبَلٌ، عَن ابنِ الأَعْرَابيّ، وأَنشد:
شَرْثَانُ هاذَاكَ ورَا هَبُّودِ
شربث
: (الشَّرَنْبَثُ، كغَضَنْفَر) : الغَلِيظُ الكَفِّ وعُرُوقِ اليَدِ، وَرُبمَا وُصِفَ بِهِ الأَسَدُ، كَذَا فِي التّهْذِيب فِي الخماسيّ: شَرَنْبَثٌ، أَي غَلِيظٌ.
وَقيل: هُوَ (الغَلِيظُ الكَفَّيْنِ) ، وَفِي الصّحاح: (والرِّجْلَيْنِ) ، وَفِي الْمُحكم: والقَدَميْنه الخَشِنُهما.
(و) الشَّرَنْبَثُ: (الأَسَدُ) عَامَّةً، (كالشُّرَابِثِ، بِالضَّمّ) .
وَهُوَ أَيضاً القَبِيحُ الشَّدِيدُ، أَنشد ابنُ الأَعْرَبيّ:
أَذَّنَنَا شُرابِثٌ رَأْسُ الدَّيْر
وَالله نَفّاحُ اليدَيْنِ بالخَيْر
(و) شَرَنْبَثٌ وشُرابِثٌ (اسمُ) رجُل وشَجَّةٌ شَرَنْبَثَةٌ: مُنْتَفِخَةٌ، مُتَقَبِّضَةٌ قَالَ سِيبَوَيْهٍ: النونُ والأَلفُ يَتَعاوَرانِ