النَّفْضِ لقِشْرِهِ عَن لِحَائِه إِذا أَرْطَبَ، وَهُوَ أَطْيبُ تَمْرٍ بُسْراً.
قَالَ ابْن سِيدَه: يُضَافُ ويُوصَفُ بِهِ ويُثَنّى ويُجْمَعُ، ولي لَهُ نظيرٌ من الأَجْنَاسِ إِلا مَا كَانَ من أَنواع التَّمْرِ، وَلَا نظيرَ لهاذا البِنَاءِ إِلاّ الكَرِيثَاءُ، وَهُوَ ضَرْبٌ من التَّمْرِ أَيضاً، قَالَ: وكأَنّ كَافَها بَدَلٌ.
وَقَالَ أَبُو زيد: هُوَ القَرِيثَاءُ والكَرِيثَاءُ، لهاذا البُسْرِ.
وَعَن اللِّحْيَانيّ: ثَمْرٌ قَرِيثَاءُ، وقَراثَاهُ، ممدودانِ.
وقالَ أَبُو حنيفَةَ: القَرِيثَاءُ والقَرَاثاءُ: أطْيبُ التَّمْرِ بُسْراً، وتَمْرُهُ أَسْوَدُ.
وزعَمَ بعضُ الرُّواةِ أَنه اسمٌ أَعْجَمِيّ. وَعَن الكِسَائيّ: نَخلٌ قَرِيثَاءُ وبُسْرٌ قَرِيثَاءُ، ممدودٌ بغيرِ تَنْوِين.
وَقَالَ أَبو الجَرّاح: تَمْرٌ قَرِيثَا، غير مَمْدُود.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
اقْتِرَاثُ البُسْرَتَيْنِ والثَّلاثِ اجتماعُهما ودخُولُ بعضِهِما فِي بعضٍ.
قرعث
: (قَرْعَثٌ) كجَعْفَر، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ (اسمٌ) واشْتَقاقُه (من التَّقَرْعُثِ، وَهُوَ التَّجَمُّعُ) .
يُقَال: تَقَرْعَثَ، إِذا تَجَمَّعَ، كذَا فِي اللّسَان، والتّكْمِلَة، وَنَقله ابنُ القَطّاع أَيضاً.
قعث
: (أَقْعَثَ) الرَّجُلُ فِي مالِهِ، أَي (أَسرَفَ) ، عَن ابْن السِّكِّيتِ.
(و) أَقْعَثَ (لَهُ العَطِيَّةَ) واقْتَعَثَها: أَكْثَرَهَا و (أَجْزَلَهَا) ، وأَقْعَثَهُ أَكثَرَها لَهُ.
(وقَعَثَ لَهُ) من الشيْءِ، يَقْعَثُ قَعْثاً، و (قَعْثَةً) ، أَي حَفَنَ لَهُ حَفْنَةً، إِذا (أَعْطَاهُ قَليلاً) ، فَهُوَ (ضِدٌّ) ، ونسبَه الجوهريّ إِلى بعضِهِم.
(وقَعَّثَه تَقْعِيثاً: اسْتَأْصَلَهُ) ، نَقله الصّاغانيّ.
وَفِي اللِّسَان: قَعَثَ الشَّيْءَ يَقْعَثُه قَعْثاً: اسْتَأْصَلَه واسْتَوْعَبَه.