وَقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً، فَهُوَ مُتَلَبَثٌ، أَتَوثَّفَ وأَقامع.
(و) فِي الحَدِيث: (فاسْتَلْبَثَ الوَحْيُ) . يُقَال: (اسْتَلْبَثَهُ) إِذا (اسْتَبْطَأَهُ) ، وَهُوَ استَفْعَلَ من اللَّبْثِ، وَهُوَ الإِبطاءُ والتَّأَخُّر.
(وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ) كلّ ذالك (إِتْبَاعٌ) ، وَفِي اللّسان: وَقَالُوا: نَجِيثٌ لَبِيثٌ. إِتْباع.
(وَفرس لَبَاثٌ، كسَحَاب) ، هاكذا فِي نسختنا، وَصَوَابه (قَوْسٌ) بدل (فَرَسٍ) ، كَمَا فِي نُسْخَة أُخرى، فَفِي اللِّسَان: قَوْسٌ لَبَاثٌ (بَطِيئةٌ) ، حَكَاهُ أَبو حنيفةَ، وأَنشد:
يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً
وطِرْفاً كَريماً رائِعاً بثَلاثِ
وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْربِيَّةً
وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لِباثِ
(و) إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ (لَبِيثَةً من النَّاسِ) أَي (جَمَاعَةً) إِذا كانُوا (من قَبَائِلَ شَتَّى) ، لَيْسُوا من قَبيلةٍ واحدةٍ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
أَلْبِثْ عَن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حَتَّى يُبْدِيَ انْتِظارُكَ إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ، نَقله الصاغَانيّ.
لثث
: ( {اللَّثُّ} والإِلْثَاثُ {واللَّثْلَثَةُ: الإِلْحَاحُ) يُقَال:} أَلَثَّ عَلَيْهِ {إِلْثَاثاً: أَلَحَّ عَلَيْهِ،} ولَثْلَثَ، مثلُه.
(و) اللَّثُّ والإِلْثَاثُ: (الإِقَامَةُ) ، عَن ابنِ الأَعرابيّ، يُقَال: {أَلْثَثْتُ بالمكانِ} إِلْثَاثاً: أَقَمْتَ بهِ وَلم تَبْرَحْهُ، {وأَلَثَّ بالمكانِ: أَقامَ بِهِ، مثل أَلبَّ، وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ: (وَلَا} تُلِثُّوا بدارِ مَعْجَزَةٍ) أَي لَا تُقيمُوا بدارٍ يُعْجِزُكُم فِيهَا الرِّزْقُ والكَسْبُ، وَقيل: أَرادَ لَا تُقِيمُوا بالثُّغُورِ ومَعَكُم العِيالُ.
(و) {الإِلْثَاثُ: (دَوامُ المَطَرِ) ،} وأَلَثَّ المَطَرُ {إِلْثَاثاً، أَي دَامَ أَيّاماً لَا يُقْلِعُ،} وأَلَثَّتِ السَّحَابَةُ دامَتْ أَياماً فَلم تُقْلِع، وسَحابٌ! مُلِثُّ العَزَالِي.