أَراد أَنّ البَقَرَةَ قَريبةٌ من وَلدِهَا تُرَاعِيه كقَدْرِ مَا بينَ الرّامي والهَدَفِ.
(والنُّجْثُ، بالضّمّ و) يُروى (بَضَمَّتَيْنِ: الدِّرْعُ) (وغِلافُ القَلْبِ) ، (وبَيْتُ الرَّجُلِ) الذِي يكون فِيهِ (ج: أَنْجَاثٌ) قَالَ:
تَنْزُو قُلُوبُ النّاسِ فِي أَنْجَاثِها
(والتَّنَاجُثُ: التَّبَاثُّ) والتَّبَاحُث.
(والانْتِجَاث: الانْتِفاخُ وظهُورُ السِّمَنِ) فِي الدّابَّةِ، يُقَال: انْتَجَثَت الشَّاةُ، إِذا سَمِنَتْ، قَالَ كُثَيِّرُ عَزّةَ يَصف أَتاناً:
تَلَقَّطَها تَحْتَ نَوْءٍ السِّمَاكِ
وَقد سَمِنَتْ سَوْرَةً وانْتِجاثَا
وأَمْرٌ لَهُ نَجِيثٌ، أَي عاقِبَةُ سَوْءٍ.
نحث
: نحث، بالحاءِ الْمُهْملَة بعد النُّون، هاذا المادّة أَهملَها المُصَنّف، والصّاغَانِيّ، وَقد جَاءَ مِنْهَا:
النَّحِيث، وَهُوَ لغةٌ فِي النَّحِيفِ، عَن كرَاع، قَالَ ابْن سِيدَهْ: وأُرَى الثاءَ فيهِ بَدَلاً من الفاءِ، وَالله أَعلم.
نعث
: (نَعَثَه، كمَنَعَه) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ الصّاغَانيّ (: أَخَذَه) وتَنَاوَلَه، (كانْتَعَثَه) .
(وأَنْعَثَ فِي مالِه) : قَدَّمَ فِيهِ، وقيلَ: (أَسْرَفَ) ، وقيلَ: بَذَّرَه.
(و) أَنْعَثَ (: أَخَذَ فِي الجَهِازِ للمَسِيرِ) .
(و) يُقَال: (هُمْ فِي أَنْعَاثٍ أَي دَأَبُوا فِي أَمْرِهم) ، كَذَا فِي التكملة.
نغث
: (النَّغَث) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: هُوَ (الشَّرُّ الدّائمُ الشّدِيدُ) ، يُقَال: وقَعْنَا فِي نَغَثٍ، وعِصْوَادٍ، ورَيْبٍ، وشِصْبٍ، بمَعنًى، كَذَا فِي اللّسان.
نفث
: (نَفَثَ يَنْفُثُ) ، بالضَّمّ، (ويَنفِثُ) ، بِالْكَسْرِ، نَفْثاً ونَفَثَاناً، محرّكة، (وَهُوَ