وَقَالَ ابنُ الأَثير: أَظُنُّهَا من قُرَى شِيرَازَ.
{وَوَرْثِينُ: من قُرَى نَسَفَ.
وَقد نُسِبَ إِلَيْهِمَا جماعةٌ من أَئِمَّة الحَدِيث.
وطث
: (} الوَطْثُ، كالوعْدِ: الضَّرْبُ الشَّديدُ) بالخُفّ، قَالَ:
تَطْوِى المَوَامِي وتَصُكُّ الوَعْثَا
بجَبْهَةِ المِردَاسِ {وَطْثاً وَطْثَا
وَفِي الصّحاح: الوَطْثُ: الضَّرْبُ الشّدِيدُ (بالرِّجْلِ على الأَرْضِ) ، لُغَةٌ فِي الوَطْسِ أَو لُثْغَة.
وَزعم يعقُوبُ: أَنّ ثاءَ} وَطْثٍ بَدَلٌ من سين وَطْسٍ، وَهُوَ الكَسْرُ.
وَفِي التّهذيب: الوَطْسُ {والوَطْثُ: الكَسْر، يُقَال:} وَطَثَه {يَطِثهُ وَطْثاً، فَهُوَ} مَوْطُوثٌ (ووَطَسَه، فَهُوَ مَوْطُوس) إِذا تَوَطَّأَه حَتّى يَكْسِرَهُ.
وعث
: ( {الوَعْثُ: المَكَانُ السَّهْلُ) الكَثِيرُ (الدَّهِسُ تَغِيبُ فِيهِ الأَقْدَامُ) ، قَالَ ابْن سَيّده: الوَعْثُ من الرَّمْلِ: مَا غابَتْ فِيهِ الأَرْجُلُ والخِفَافُ.
وَقيل: الوَعْثُ من الرَّمْل: مَا لَيْسَ بكَثِيرٍ جِدًّا.
وَقيل: هُوَ لمكانُ للَّيِّنُ، أَنشد ثعلبٌ:
وَمن عاقِرٍ يَنْفِى الأَلَاءِ سَرَاتُهَا
عِذارَيْنِ من جَرْدَاءَ} وَعْثٍ خُصُورُهَا
رَفَعَ (خُصورها) {بوَعْثٍ؛ لأَنه فِي معنى لَيِّنٍ، فكأَنّه قَالَ: لَيِّنٍ خصورُها، وَالْجمع} وُعْثٌ {ووُعُوثٌ.
وَحكى الأَزْهَرِيّ عَن خالِدِ بنِ كُلْثُوم:} الوَعْثَاءُ: مَا غَابتْ فِيهِ الحَوَافِرُ والأَخْفَافُ من الرَّمْلِ الدَّقِيقِ والدَّهَاسِ من الحَصَى الصِّغارِ، قَالَ: وَقَالَ أَبو زيد: طَريقٌ وَعْثٌ فِي طَرِيقٍ وَعُوثٍ.
وَيُقَال: الوعَثُ: رِقَّةُ التُّرَابِ