(وبابُ {الأَزَجِ) ، مُحَرَّكَةً: مَحَلَّةٌ كبيرةٌ (ببغدادَ) ، وَقد نُسِب إِلَيْهَا جمَاعَة من المُحَدِّثِين.
(} وأَزَّجَهُ {تَأْزِيجاً: بناهُ وطَوَّلَهُ) .
(و) } أَزَجَ ارَّجلُ (كنَصَر، وفَرِحَ {أُزُوجاً) ، بالضَّمّ مصدر الأَوّل، وَالَّذِي فِي اللِّسَان وَغَيره.:} وأَزَجَ فِي مِشْيَتِهِ يَأْزِجُ، أَي كيضرِب، هاكذا ضبط بالقَلم، {أُزوجاً: (أَسْرَعَ) : قَالَ:
فَزَجَّ رَبْدَاءَ جَوَاداً} تَأْزِجُ
فسَقَطَتْ من خَلْفِهِنّ تَنْشِجُ
(و) أَزَجَ (عَنى: تَثاقَلَ حينَ استَعَنْتُه) . وَفِي أُخرى: اسْتَغَثْتُه.
(و) {الأَزِجُ (ككَتِفٍ: الأَشِرُ) .
} والأُزُوجُ: سُرعةُ الشدّ.
وفَرَسٌ {أَزُوجٌ.
} وأَزَجِ العُشْبُ، إِذا طَال.
إِسبرنج
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
مَا ورد فِي الحَدِيث (مَن لَعبَ {بالإِسْبِرَنْجِ والنَّرْدِ فقد غَمَسَ يَدَه فِي دَمِ خِنْزِيرٍ) قَالَ ابْن الأَثِير فِي النِّهَايَة هُوَ اسْم الفَرس الَّذِي فِي الشَّطْرَنْجِ واللفْظة فارسيّة معرّبة.
أَسج
: (} الأُسُجُ، بضَمَّتَيْنِ) هِيَ: (النُّوقُ السَّرِيعَاتُ، وأَصله الوُسُجُ) بالوَاو، وَلذَا لم يذكرهُ هُنَا الجوهريّ وَلَا ابْن مَنْظُور، وسيأْتي فِي وسج.
أَشج
: ( {الأُشَّجُ، كَزُمَّجٍ) ، أَي على وِزَانِ سبُكَّرٍ (: دَواءٌ كالكُنْدُرِ) ، وَهُوَ أَكثرُ اسْتِعْمَالا من الأُشَّقِ.
أَمج
: (} الأَمَجُ مُحَرَّكَةً: حَرٌّ، وعَطَشٌ) يُقَال: صَيْفٌ، {أَمَجٌ (و) هُوَ (الشَّدِيدُ الحَرِّ) وَقيل: الأَمَجُ: شِدَّةُ الحَرِّ والعَطَشِ والأَخْذِ بالنَّفَسِ.
وَقَالَ الأَصمعيّ: الأَمَجُ: تَوَهُّجُ الحَرِّ، وأَنشدَ للعجّاج:
حتّى إِذا مَا الصَّيفُ كَانَ} أَمَجَا
وَفَرَغَا من رَعْيِ مَا تَلَزَّجَا