زِمَامٌ يُرْسَمُ فِيهِ مَتَاعُ التُّجّارِ وسِلَعُهم، وَهُوَ (مُعَرّبُ بَرْنامَ) وأَصلها فارسية.
بزج
: (بَزَجَ: فاخَرَ، كبَازَجَ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ: البَازِجُ: المُفاخِرُ، وَقَالَ أَعْرَابِيّ لرَجُلٍ: أَعْطِنِي مَالا أُبازِجُ فيهِ، أَي أُفَاخِرُ بِه.
(و) بَزَجَ (عَلَيَّ فُلاناً: حَرَّشَهُ) ، نوادِر الأَعراب: هُوَ يَبْزُجُ عليّ فُلاناً ويَمْزُجُه، ويَزْمُكُه، ويَزُكُّه، أَي يُحَرِّشه.
(وتَبَازَجَا) وتَمَازَجا (تَفَاخَرَا) .
(والتَّبْزِيجُ: التَّحْسِينُ، والتَّزْيِين) وأَنشد شَمِرٌ:
فإِنْ يَكنْ ثَوْبُ الصِّبا تَضَرَّجَا
فقَدْ لَبِسْنا وَشْيَه المُبَزَّجَا
قَالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: المُبَزَّجُ: المُحَسَّنُ المُزَيَّنُ، وكذالك قالَ أَبو نَصْرٍ.
وَقَالَ شَمِرٌ، فِي كَلَامه: أَتَيْنَا فُلاناً فجعلَ يَبْزُج فِي كلامِه، أَي يُحَسِّنه.
(والبَزِيج) كأَمِيرٍ: الرَّجُلُ (المُكَافِىءُ على الإِحسانِ) .
(والمُبَارَكُ بنُ زَيْدِ بنِ بَزَجَ، مُحَرَّكَةً: مُحَدِّث) .
(وَبَوَازِيجُ) ، هاكذا بالزّاي، وَالَّذِي فِي المُعْجَمِ وأَنسابِ القَلْقَشَنْدِيّ بالرّاءِ الْمُهْملَة، وَهُوَ المَشْهُورُ (: د، قُرْبَ تَكْرِيتَ) بينَها وبينَ إِرْبِلَ، قَالَ الذَّهَبِيّ: هُوَ بَوَازِيج الْملك (فَتَحَهَا) ، هاكذا بضمير التأْنيث (جَرِيرُ) بن عبدِ الله (البَجَلِيّ) الصّحابيّ، رَضِي الله عَنهُ. (مِنْه) أَبو الفَرَجِ (مَنْصُورُ بن الحَسَنِ) بنِ عليَ بنِ عادِلِ بنِ يَحْيَى (البَجَلِيّ الجَرِيرِيّ) : فَقِيه فاضِلٌ حَسَنُ السِّيَرةِ، تفَقَّه على الشّيخِ أَبِي إِسحاقَ الشِّيرَازِيّ، وسمِعَ من الشَّرِيف أَبي الحَسَنِ بنِ المُهْتَدِي، وتُوفِّيَ بعد سنة إِحدى وخَمْسمائَة.