دُرَيْد، وَقد خَنْزَجَ إِذا تَكَبَّر، ورَجخلٌ خَنْزَجٌ: ضَخَمٌ.
(وخَنْزَجٌ: ع، وَيُقَال) فِيهِ (خَيْزَجٌ، باليَاءِ) ، كَذَا فِي الصِّلَة والتكملة، التحتيّة بَدَل النونِ، وسيأْتي فِي محلّه.
خنعج
: خنعج. الخَنْعَجَةُ: مِشْيَةٌ مُتَقَارِبَةٌ فِيهَا قَرْمَطَةٌ وعَجَلَةٌ، وَقد ذكر بالباءِ والتاءِ، وَالنُّون لُغَة، وأَهملها المُصنِّف قُصُوراً، وَكَذَا شيخُنا.
خنفج
: خنفج. الخُنَافِجُ والخُنْفُجُ: الضَّخْمُ الكثيرُ اللَّحْمِ من الغِلْمَانِ، وَقد ذكره المُصَنّف فِي خفج إِشارة إِلى أَن النّونَ زائدةٌ، وَذكره ابْن مَنْظُور فِي الرباعيّ.
خوج
: ( {خُوجَانُ بالضّمّ: قَصَبةُ أَسْتُوَاءَ) مِن نواحي نَيْسَابُورَ، وَقد سبق ضبط أَستواءَ فِي أست، والقَصبة بِمَعْنى القَلْعَة الحَصِينةِ الَّتِي يَتّخِذَها الأُمَرَاءُ لأَنفسهم، وجُنُودِهم الَّذين يُحَاصِرُونَ بهم البلادَ، وتُطْلَق على الكُورَةِ. وأَهْلُها يَقُولُونَ: خُوشَان: بالشين.
(مِنْهَا أَبو عَمْرٍ و) أَحمدُ (الفَرَّانِيُّ شيخُ الحَنَفيَّةِ) بنَيسابور، إِلى فَرَّانَ بنِ بَلِيّ، عَن الهَيْثم بن كُلَيْب وأَبي العَبّاس الأَصمّ، (و) القَاضِي أَبو العَلاءِ (صَاعِدُ ابنُ مُحَمَّدِ) بنِ أَحمدَ بنِ عبد الله (الأَسْتُوَائِيّ،} الخُوجَانِيَّانِ) ، الأَخيرُ وَلِيَ قضاءَ نَيْسَابُور، ودَام ذالك فِي أَولاده، وتُوُفِّيَ بهَا سنة ٤٣٢.
وَزَاد فِي المراصد:! خَوَجَّانُ أَيضاً قَريتانِ بمَرْوَ، إِلاّ أَنّ إِحداهما يَقُول فِيهَا أَهلها بتَشْديد الْجِيم أَي مَعَ فتح الخَاءِ وَالْوَاو، مِنْهَا أَبو الْحَارِث أَسد ابْن مُحَمَّد بن عِيسَى عَن ابْن المُقْرِي.