قَالَ الأَزهَرِيّ فِي تَرْجَمَة صلخ: الأَصْلَخُ الأَصمّ، كذالك قَالَ الفرّاءُ وأَبو عُبَيْد، قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: فهؤلاءِ الكوفيُّون أَجْمَعُوا على هاذا الجَرْفِ بخَاءِ، وأَمّا أَهلْ البَصرةِ وَمن فِي ذالك الشِّقِّ من الْعَرَب فإِنهم يَقُولُونَ الأَصْلَج، بِالْجِيم.
(والتَّصَالُجُ: التَّصامُم) قَالَ ابْن الأَعرابيّ: وَسمعت أَعرابيًّا يَقُول: فلَان يَتَصالَجُ علينا: أَي يَتصامَمُ. قَالَ: ورأَيت أَمَةً صَمّاءَ تُعرَفُ بالصَّلْخَاءِ، قَالَ: فهما لغتانِ جيّدتانِ، بالخاءِ وَالْجِيم. قَالَ الأَزهريّ: وَسمعت غيرَ واحدٍ من أَعرابِ قَيْس وتَمِيمٍ يَقُول للأَصمّ: أَصْلَجُ، وَفِيه لُغَة أُخرَى لبني أَسَدٍ ومَن جَاوَرَهم: أَصْلَخُ، بالخَاءِ.
(والصَّوْلَج: الفِضَّةُ) الخالِصَةُ، (والصّافي الخالِصُ، كالصَّوْلَجَةِ) .
(والصُّلُجِجُ، بضمّتين: الدَّراهِمُ الصِّحاحُ) الخالِصةُ.
(و) الصُّلَّجَة (كزُّلَّخَةٍ) ، بضمَ فتشديد اللاّم الْمَفْتُوحَة: (الفِيلَجَةُ من القَزّ) والقَدِّ، كَذَا فِي (اللِّسَان) .
(و) عَن ابْن الأَعرابيّ: (الصَّلِيجَة: سَبِيكَةُ الفِضّةِ المُصَفّة) وَهِي النَّسِيكة.
(وصَلِيجَا، كزَلِيخَا: عَلَمٌ) .
صلهج
: (الصَّلْهَجُ: الصَّخْرَةُ العظيمةُ، والنّاقَةُ الشَّدِيدَةُ) كالصَّيْهَجِ، والجَيْحَلِ، وهاذا عَن الأَصمعيّ.
صمج
: (الصَّمَجَةَ، محرَّكةً: القِنْديلُ، ج صمَجٌ) ، وَهُوَ مُسْتَثْنى من القاعدةِ الَّتِي مَرّ ذِكْرُهَا، وقالُوا: إِنه عربيٌّ وَلَيْسَ فِي كَلَام الْعَرَب كلمةٌ فِيهَا صادٌ وجيمٌ غيْرَه. وَقيل: إِنه (مُعَرّب) عَن الرُّوميّة، تبعا للجوهريّ فإِنه قَالَ ذالك، وأَورد بيتَ الشَّمّاخ.
والنَّجْم مِثْل الصَّمَجِ الرُّوميّاتْ