وَتقول العربُ: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه (وعَيِّروه) وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه، بِمَعْنى واحدٍ.
(والمُلَهَّج، كمحمَّد: مَن ينَام ويَعْجِز عَن العَمل) ، وَهَذَا من زياداته.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه: إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه. ولَهِجَت الفِصالُ: أَخذَتْ فِي شُرْبِ اللَّبنِ. ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ: إِذا اعْتَادَ رضَاعَها. فَهُوَ فَصيلٌ لاهجٌ، وفَصيلٌ راغلٌ: لاهِجٌ بأُمِّه. وَزَاد فِي (الأَساس) : وَهُوَ لَهُوجٌ. وفِصالٌ لُهْجٌ.
وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ: تَعجَّلَه إِنشد ابْن الأَعرابيّ:
لوْلا الإِلاهُ ولوْلَا سَعْيُ صَاحبِنا
تَلَهْوَجُوَها كَمَا نَالُوا من العِيَرِ
وَمِمَّا يسْتَدرك على المُصَنّف:
لهمج
: طَرِيق لَهْمَجٌ ولَهْجَمٌ: مَوْطوءٌ مُذلَّلٌ مُنْقَادٌ. واللَّهْمَجُ: السابقُ السَّريعُ. قَالَ هِمْيانُ:
ثُمَّتَ يُرْعِيها لَهَا لَهامِجَا
وَيُقَال تَلَهْمَجه: إِذا ابتلَعه، كأَنه مأْخوذٌ من اللَّهْمَة أَو من تَلَمَّجَه؛ كَذَا فِي (اللِّسَان) .
لوج
: ( {لَوَّجَ بَنا الطَّريقَ} تَلْويجاً: عَوَّجَ. {واللَّوْجاءُ) : الحاجَةُ، عَن ابْن جنّى: يُقَال: مَا فِي صَدْره حَوْجاءُ وَلَا} لَوْجاءُ إِلاّ قَضَيتُها.
( {واللُّوَيْجاءُ) والحُوَيجاءُ، بالمدّ. قَالَ اللِّحيانيّ: مَالِي فِيهِ حَوْجَاءُ وَلَا} لَوْجَاءُ، وَلَا حُوَيجاءُ وَلَا {لُوَيجاءُ، أَي مَالِي فِيهِ حاجَةٌ. وَقد سبق (فِي ح وَج) .
وَيُقَال: مَالِي عَلَيْهِ حِوَجٌ وَلَا} لِوَجٌ.
(وهما) أَي {اللَّوْجاءُ} واللُّوَيجاءُ (من {لُجْتُه} أَلُوجُه! لَوْجاً: إِذا أَدَرْتَه فِي فيكَ) وَفِي هاذا إِشارةٌ إِلى أَنّ المادّة واويّة.
وَقد ذكر شَيخنَا هُنَا قَاعِدَة، وَهِي: