الصَّدَحُ: (الأَكَمَةُ الّصغيرةُ الصُّلْبةُ الحِجَارةِ) ، جمع (هَا) صِدْحانٌ. (و) الصَّدَح. (ثَمَرةٌ أَشَدُّ حُمْرَةً من العُنّابِ) وأَنْشَزُ مِنْهُ قَلِيلا، وحُمْرتُه تَضرِبُ إِلى السَّواد؛ قَالَه انْنُ شُميلٍ. (و) الصَّدَحُ: (حَجَرٌ عَريضٌ. و) حَكَى ابنُ الأَعرابيّ: الصَّدَحُ: (الأَسْوَدُ، ج صَدْحانٌ، بِالْكَسْرِ) .
(والأَصْدَح: الأَسدُ) ، لزِئَيرِه.
(وصَيْدَحُ) : اسمُ (ناقَة ذِي الرُّمَّة) الشَّاعرِ المشهورِ، وفيهَا يَقُول:
سَمِعْتُ: النّاسُ يَنْتَجعونَ غَيْثاً
فقلتُ لصَيْدَحَ انْتَجِعي بِلَالَا
وَفِي (الصّحاحِ) : (رَأَيتُ النّاس) ، بدل: (سمعْت) ، والنّاس مرفوعٌ. قَالَ أَبو سهْل: هاكذا بخطّ الجَوهريّ، وصَحَّحَ عَلَيْهِ، وَالْمَحْفُوظ: (سمعتُ النّاس) . ووَجدْت فِي الْهَامِش لِابْنِ القَطّاع: يُرْوَى هاذا الْبَيْت برَفْع النّاس ونَصْبه بعد (سَمِعت) فالنّصب ظَاهر، وأَما الرّفع فعَلَى الحِكَاية، لأَنّ سمعْت فِعل غير مؤثِّر، فجازَ أَن يُعَلَّق وتَقَعَ بعدَه الجُمَلُ، وتقديرُ المنَى: سمِعْتُ مَنْ يَقُول: الناسُ يَنْتَجِعون غَيْثاً. وأَما مَعَ رأَيت فَلَا يَصِحّ ذَلِك.
(وَهُوَ) أَي الصَّيْدَح أَيضاً: (الفَرَسُ الشَّدِيدُ الصَّوْب) .
وَمن الْمجَاز: عيْنَةٌ صادِحةٌ، وحَادٍ صَيْدَحٌ، ومِزْهَرٌ صَدّاحٌ؛ كَذَا فِي الأَساس.
صرح
: (الصَّرْحُ) : بيتٌ واحدٌ يُبْنَى مُنْفَرِداً ضَخْماً طَويلا فِي السَّماءِ. وَقيل: هُوَ (القَصْر) ، قَالَه الزّجّاج. (و) قيل: هُوَ (كلُّ بِناءٍ عالٍ) مرتفِع. وَفِي التَّنْزِيل: {٦. ٠٢٩ انه صرح. . قَوَارِير} (النَّمْل: ٤٤) والجَمْع صُرُوحٌ. قَالَ أَبو ذُؤَيب:
عَلى طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبَا
ءِ تَحْسَبُ آرَامَهُنَّ الصُّرُوحَا
وَقَالَ بعضُ المُفَسِّرِين: الصَّرْحُ: بَلاطٌ اتُّخذَ لِبلْقِيسَ من قَوَارِيرَ.