(وتَأْوُّهٍ) من غَيظٍ أَو حُزنٍ. قَالَ ابْن دُرَيْد: وأَحسبها مُحدَثة.
(والأَخُّ: القَذَر) ، قَالَ:
وانْثَنَتِ الرِّجْلُ فصَارَتْ فَخَّا
وصارَ وَصْلُ الغَانِيَاتِ أَخّا
(وَيكسر) ، وهاكذا أَنشده أَبو الهَيْثَم.
(و) الأَخُّ والأَخَّة (لُغة فِي الأَخِ) والأُختِ، حَكَاهُ ابْن الكلبيّ، قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا أَدرِي مَا صحّةُ ذالك.
( {وإِخْ، بِالْكَسْرِ: صَوتُ إِناخَةِ الجَمَلِ) ، وَلَا فِعلَ لَهُ. وَفِي الموعب: وَلَا يُقَال} أَخَخْتُ الجَملَ ولاكن أَنَخْته. (و) {إِخّ (بمعْنَى كِخَّ، أَي اطْرَحْ. وَقد يُفْتح فيهمَا) ، أَي فِي معنى الطَّرْح والزجْر.
(وَا) } وأخَّا، بالضّمّ: ع البَصْرةِ، بِهِ أَنهرٌ وقُرًى) فِي جَانب دجلةَ الشرقيّ.
وَمن الْمجَاز: بَين السَّماحة والحَماسة تآخ.
أَرخ
: ( {أَرَخَ الكِتَابَ) ، بِالتَّخْفِيفِ، وقَضِيَّته أَنّه كنَصَرَ، (} وأَرّخَه) ، بِالتَّشْدِيدِ، ( {وآرَخه) ، بمَدِّ الْهمزَة: (: وعقَّتَه) ،} أَرْخاً {وتأْريخاً} ومُؤارَخة. وَمثله التَّوْريخُ، وزَعمَ يعقوبُ أَنّ الْوَاو بَدلٌ من الْهمزَة. وَقيل إِنَّ {التَّأْريخ الَّذِي} يُؤرّخه الناسُ لَيْسَ بعربيّ محْض، وإِنّ الْمُسلمين، أَخذوه من أَهْل الْكتاب. قَالَ شَيخنَا: وَقد أَنكرَ جماعةٌ استعمالَه مخفّفاً، والصّوابُ ورودُه واستعماله،