تنخ
: (تَنَخَ بِالْمَكَانِ تُنُوخاً) ، بالضّمّ، وتَنَأَ تُنوءًا: (أَقامَ) بِهِ، (كتَنَّخَ) ، مشدّداً، فَهُوَ تانخٌ وتانِىءٌ، أَي مُقيم، (وَمِنْه) سُمِّيَت (تَنَوخُ) ، كصَبور، وَمن شَّدَ فقد أَخطأَ، (قَبِيلةٌ) من اليَمَنِ، (لأَنّهُم اجْتَمَعُوا) وتحَالفوا (أَقَامُوا فِي مواضَعهِم) . وَقَالَ ابْن قُتيبةَ فِي المعارف: تَنُوخُ ونَمِر وكَلْب، ثلاثتُهم إِخوةٌ. (ووَهِمَ الجَوهريُّ فذكرَه فِي ن وخ) بِبِنَاء على أَنّ التّاءَ لَيست بأَصليّة. ونَظراً إِلى الِاشْتِقَاق والمأْخذ، فإِنّه من الإِناخة بِمَعْنى الإِقامة فَلَا يُعَدُّ مثل هاذا وَهَماً.
(وتَنِخَ، كفَرِحَ: اتَّخَمَ) ، وذالك إِذا خَبُثَتْ نَفْسُهُ من شِبَعٍ أَو غيرِه كطَنِخَ، (وأَتْنَخَه الدَّسَمُ) ، إِذا فَعَلَ بِهِ ذالك. وتَنِخَت نفْسُه وطَنِخَتْ بمعنٍ ى.
(و) تَنَخَفي الأَمر: رَسَخَ فِيهِ وثَبَتَ، فَهُوَ تانِخٌ، مثل نَتَخ، بِتَقْدِيم النُّون على التاءِ، وَمِنْه (تانَخَهُ فِي الحَرْبِ) إِذا (ثابَتَه) .
توخ
: ( {تاخَتِ الإِصبَعُ فِي الشَّيْءِ الوَارِمِ أَو الرِّخْوِ) ، إِذا (خاضَتْ) وغَابَتْ فِيهِ. ذكرَه اللّيث، وأَنشد بَيتَ أَبي ذؤَيب:
قَصَرَ الصَّبُوحَ لَهَا فشُرِّجَ لَحمُها
بالنَّيّ فهْي} تَتُوخُ فِيهِ الإِصْبعُ
قَالَ: ويُرْوَى: تثوخ، بالثلَّثة، وسيأْتي. قَالَ الأَزهري: ثاخ وسَاخ معروفانِ بهاذا المعنَى، وأَمّا تاخ بمعناهما فمَا رَوَاهُ غير الّليث.
قلت: وَلذَا أَنكرَه ابْن دُرَيْد وأَغفَلَه الجوهريّ وغيرُه.
تيخ
: ( {تَاخَه} بالمِتْيَخَةِ) ، بِكَسْر الْمِيم وَسُكُون التاءِ قبل الياءِ، ( {وَوَتَخَه} بالمِيتَخَة) ، بِكَسْر الْمِيم وَتَقْدِيم الياءِ الساكِنَةِ على التاءِ (: ضَرَبَهُ بالعَصَا) أَو القَضيب الدُّقِيق الَّليِّن، وقِيل: كلّ