من الرِّجال. (و) الدَّنْفَخُ: (اسمُ رَجُلٍ) . وَلم يذكر هاذه المادَّةَ ابنُ مَنْظُور.
دوخ
: ( {دَاخَ) فُلانٌ} يَدُوخ {دَوْخاً: (ذَلَّ) وخَضَعَ.} وَدَوّخْناهم {فَدَخوا، وكذالك} أَدخْنَاهم. كَمَا فِي (الأَساس) و (اللِّسَان) .
(و) دَاخَ (البِلَادَ) {يَدُوخُها} دَوْخاً: (قَهَرَهَا واسْتَوْلَى عَلَى أَهْلِها) . وكذالك النّاسُ {دُخْنَاهم} دَوْخاً، ( {كدَوَّخها) } تَدوِيخاً، (ودَيَّخَها) تَدْييخاً واويّة ويائيّة. {ودوَّخناهم تَدْويخاً: وَطِئناهم. وَهُوَ مَجاز.
(و) البَعِيرَ: (} دَوَّخَه) ، وَكَذَلِكَ الرَّجُلَ (: أَذلَّه) . وَفِي بعض الأُمّهات (ذَلَّله) ، يائيّة وواويّة. وَفِي حَدِيث وَفْدِ ثَقِيف: ( {أَداخَ العَرَبَ ودَانَ لَهُ النَّاسُ) ، أَي أَذلَّهم.
(ولَيْلٌ} دائخٌ: مُظْلِم) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
{دَوَّخَ الوَجعُ رأْسَه: أَدارَه،} ودَوَّخَ البِلَادَ، إِذا مشَى فِيهَا حتَّى عَرفَها وَلم يَخْفَ عَلَيْهِ طُرُقُها. وَمن الْمجَاز دَوَّخني الحَرُّ: أَضعَفني.
ديخ
: ( {الدِّيخ، بِالْكَسْرِ: القِنْوُ. ج) } دِيَخَة (كَدِيَكةٍ) ودِيكٍ، والذَّال أَعلَى، وإِيّاها قدّمَ أَبو حنيفَةَ {ودَاخَ} يَدِيخ {دَيْخاً.} ودَيَّخه هُوَ: ذَلَّله، كدَوّخَه، يائيّة وواوِيّة. قَالَ الأَزهريّ: دَيّخْته وذيّخْته وذيَّخْته بالدّال والذّال: ذَلَّلْته، وَهُوَ {مُدَيَّخ، أَي مُذَلَّل. وَحَكَاهُ أَبو عبيدٍ عَن الأَحمر بالذّال الْمُعْجَمَة، فأَنكرَه شَمِرٌ. قَالَ الأَزهريّ: وَهُوَ صَحِيحٌ لَا شَكَّ فِيهِ، والذّال لُغة شاذّة.
(فصل الذَّال) الْمُعْجَمَة مَعَ الخاِ الْمُعْجَمَة)
ذخخ
:
وذذخ
: (} الذَّوْذَخُ كَكَوْكَبٍ: العِذْيَوْطُ) ، وَهُوَ الوَاخْوَاخُ أَيضاً، كَمَا سيأْتي عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، (و) عَنهُ أَيضاً: