والمُرضِعة والنَّاعمة التَّارَّة الممتلِئةُ) ، عَن ابْن سَيّده فِي (الْمُحكم) . وكلُّ جاريةٍ بالحِميريَّةِ هَبَيَّخةٌ. قَالَ الَّليث: أُهملت الهاءُ مَعَ الخاءِ فِي الثلاثيّ الصّحيح إِلاّ فِي مواضِعَ، هبخ مِنْهَا.
(والهَبَيَّخُ، كعَمَلَّسٍ: الأَحمقُ المُسْتَرخِي، ومَنْ لَا خَيْرَ فِيهِ. و) الهَبَيَّخ أَيضاً: (الوادِي العَظيمُ، والنَّهْرُ الكَبِيرُ) ، عَن السِّيرَافيّ. (و) الهَبَيَّخ: (وادٍ) بعَينِه، عَن كُراع. (و) الهَبَيَّخُ: (الغُلامُ النّاعِم) ، بلُغة حِمْير. وَفِي النّوادر: امرأَةٌ هَبيَّخةٌ وفتًى هَبيَّخٌ، إِذا كَانَ مُخْصِباً فِي بَدَنه حَسَناً. قَالَ الأَزهريّ: كلّ مَا فِي هَذَا الْبَاب فالباءُ قبّلَ الياءِ.
(والهَبَيَّخَي: مِشْيَةٌ فِي تَبختُرٍ) وتهادٍ (وَقد اهبَيَّخَ) وأَنشد الأَزهريّ:
جَرَّت عَلَيْهِ الرِّيحُ ذَيلاً أَنبَخا
جَرَّ العَرُوسِ ذيلَها الهَبيَّخا
وَيُقَال اهْبيَّخَت المرأَةُ فِي مَشْيِها اهْبِيَّاخاً وَهِي تَهْبَيّخُ.
هخخ
: ( {هِخْ، بِالْكَسْرِ: حِكَايَةُ صَوتِ المُنتخِّم) . وَلَا يُصَرّفُ مِنْهُ فِعلٌ لِثقَله على اللِّسَان وقُبْحه فِي الْمنطق، إِلاّ أَن يُضطَرَّ شَاعِر.
هيخ
: (} هِيخِ، بالكسْر) كلمةٌ (تقالُ عِندَ إِنَاخةِ البَعِير) {هِخْ هخْ إِخْ إِخْ.
(} وهَيَّخَ الهَرُيسةَ {تَهييخاً: أَكثَرَ وَدَكَها) ، عَن كُرَاع، وأَنشد محمّد بن سَهْل للكُميت:
إِذا ابتَسرَ الحَربَ أَخْلامُهَا
كِشَافاً} وهَيَّخَتِ الأَفْحُلُ
يَقُول: ذُلِّلت هاذه الحَرْبُ للفُحولة فأَناخَتْها. {وهَيَّخت (النَّاقَةُ) : أُنِيختْ ليقْرَعَها الفَحْلُ، قَالَه محمّد بن سهْل.
(و) } هَيَّخَ (التَّيْسَ: حَثَّهُ على السِّفَاد) .! وهَيَّخ الفَحْلُ إِذا أُنيخَ