وَمِنْه قولُ الأَحْنَفِ بنِ قَيْسٍ، حِين ذَكَر الكوفَة، وثِمَارَ أَهْلِهَا، فَقَالَ: (تأْتِيهِمْ ثِمارُهم لم تُخْضَدْ) أَراد أَنها تأْتيهم بطرَاءَتِها لم يُصِبْها ذُبولٌ وَلَا انعصَارٌ، لأَنها تُحْمَل فِي الأَنهار الجارِيَة فتُؤَدِّيها إِليهم.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
سِدْرٌ خَضيدٌ ومُخَضَّد. وبَعيرٌ خَضَّاد. وخَضَد الفَرَسُ يَخْضِد، مثل قَضِمَ وَهِي خَضُودٌ. وَمن الْمجَاز:
خَضَدُ السَّفَرِ، وَهُوَ التّعب والإِعياءُ الّذي يَحصُل للإِنسان مِنْهُ.
ورَجل مَخُضُودٌ: مُنْقَطِعُ الحُجَّةِ، كأَنّه مُنكسرٌ.
خفد
: (خَفِدَ، كنَصَر وفَرِحَ) ، يَخْفد (خَفَداً) محرّكة (وخَفْداً) بِفَتْح فَسُكُون (وخَفَدَاناً) محرّكَةً؛ (أَسْرَعَ فِي مَشْيِهِ كحفَدَ، بِالْمُهْمَلَةِ، وَقد تقدَّم.
(والخَفَيْدَدُ) والخَفَيْفَدُ: (السَّرِيعُ) ، مَثَّلَ بهما سيبويْه صِفَتَيْنِ، وفسَّرهما السّيرافيُّ.
(و) الخَفَيْدَدُ: (الظَّلِيمُ) الخَفِيفُ، وَقيل: هُوَ الطويلُ الساقَيْن، وإِنما سُمِّيَ بِهِ لسُرْعته. وَفِيه لُغَةٌ أُخْرَى: خَفَيْفَدٌ، وَهُوَ ثلاثيٌّ من خفد، أُلْحِق بالرباعيْ (ج: خَفاددُ) ، قَالَ اللَّيْث: إِذا جاءَ اسمٌ على بناءِ فَعالِلَ مِمَّا آخِرُه حَرفانِ مِثْلانِ، فإِنهم يَمُدُّونه، نَحْو خَفيْدَد (وخَفادِيد، و) قد جاءَ فِي جمع خَفَيْدد (خَفَيْدَدَاتٌ) أَيضاً.
(و) الخَفَيْدَدُ اسمُ) فَرَس أَبي الأَسْوَدِ) ، وَفِي بعضِ الأُمهات: الأَسود (بْنِ حُمْرانَ) بن عَمْرٍ و.