كتاب م كتاب (وسَهْدَدُ) ، كجَعفر: (جَبَلٌ، لَا ينْصَرف) ، قَالَه الليثُ: كأَنَّهُم يَذهبون بِهِ إِلى الصَّخْرَة، أَو البُقْعَة.
وَيُقَال فلَان يُسَهَّدُ، أَي لَا يُتْرَكُ أَن يَنامَ، وَمِنْه قولُ النابغةِ:
يُسَهَّدُ مِن نَوْمِ العِشَاءِ سَليمُها
لِحَلْيِ النِّسَاءِ فِي يَدَيْها قَعَاقِعُ
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
سهرد
: (سُهْرَوَرْدُ) ، بضمّ السّين، وَسُكُون الهاءِ، وَفتح الرّاءِ: مَدِينَة بَين زِنْجَارَ وهَمَذانَ، مِنْهَا: أَبو النَّجِيب عبد القاهر، وَابْن أَخيه الشِّهَاب عُمَر بن محمّد: السّهْرَوَرْدِيَّانِ، حَدَّثَا.
سيد
: ( {سَيَدٌ محرَّكةً: لَا بأَبِيوَرْدَ) وَقد ذكرهَا المصنِّف، فِي سعبَدَ، بِالْمُوَحَّدَةِ بعد السِّين. وسيأْتي أَيضاً ذِكْرُهَا فِي: سبذ، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة. ونُسِب إِليها جماعةٌ من المحدِّثين.
(فصل الشين) الْمُعْجَمَة مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)
شحد
: (الشُّحْدُود كسُرْسُور) ، أَهمله الجوهريُّ. قَالَ اللَّيْثُ هُوَ: (السَّبِّيءُ الخُلقِ) ، قَالَت أَعرابِيّةٌ وأَرادت أَن تَرْكَب بَغْلاً: لعَلَّه حَيُوص، أَو قَمُوص، أَو شُحْدُودٌ. قَالَ الأَزهريُّ: وجاءَ بِهِ غير اللَّيْث.
شخد
: (شَخْدَدٌ، كَجَعْفَر) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابْن دُرَيْد: هُوَ (اسمُ) مأْخوذ من السَّوادِ.
شدد
: (} الشِّدَّةُ، بِالْكَسْرِ، اسْم من {الاشْتِدادِ) وَهِي الصَّلَابةُ تكون فِي الجَواهِرِ والأَعراضِ، والجمْع:} شِدَدٌ، عَن سِيبَوَيْهٍ، قَالَ: جاءَ على الأَصل لأَنه لم