( {وأَضَدَّ) الرجُلُ: (غَضِبَ) ، وَلَيْسَ هاذا من بَاب كَبَّهُ فأكبَّ، كَمَا زَعمَه بعض المُحَشِّينَ، لاخْتِلَاف مَعْنَاهُمَا.
(وبَنُو ضِدَ، بِالْكَسْرِ: قبيلةٌ من) قَوْمِ (عادٍ) ، قَالَه ابْن دُرَيْدٍ، وأَنشد:
وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابنِ ضِدَ
تَخَيَّرَه الفَتَى من قَومِ عادِ
يَعْنِي سَيْفاً. كَذَا فِي الْمُحكم. (} وضادَّه: خالَفَهُ) ، فأَراد أَحدُها طُولاً، وَالثَّانِي قِصَراً، فَهُوَ {ضِدُّهُ} وضَدِيدُه، (وهُمَا {مُتَضادَّان، وَقد يُقَال إِذا خالفَه فأَراد وَجْهاً يَذْهَب فِيهِ، ونازَعَه فِي ضدِّه: هُوَ} مُضادُّه، {وضَدِيدُه، ونِدُّه ونَدِيدُه، للّذي يُريدُ خِلَافَ الوَجْهِ الّذي تُيدُه، وَهُوَ مُستَقِلٌّ من ذَلكَ بمثْل مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
عَن أَبي عَمْرو:} الضُّدَدُ: الّذِين يَمْلَؤُون للنَّاس الآنِيَةَ، إِذا طَلَبُوا الماءَ، واحِدُهم: {ضَادٌّ، وَيُقَال} ضادِدٌ! وضَدَدٌ.
ضرغد
: (ضَرْغَدٌ: جبَلٌ) قَالَ، عامِرُ بن الطُّفَيْل:
فَلأَبْغِيَنَّكُمُ قَناً وعُوَارِضاً
ولأُقْبِلَنَّ الخَيْلَ لابَةَ ضَرْغَد
أَي لأَطْلُبَنَّكُم. وَقناً، وعُوَارِضٌ: مَوضِعَانِ، واللَّابَةُ: الحَرَّةُ، (أَو) ضَرْغَدُ: (حَرَّةٌ لِغَطَفَانَ، أَو مَقْبُرَةٌ) يُصْرَفَ (ويُمْنَعُ) ، وَفِي التَّهْذِيب، فِي ضرغط: ضَرْغَطٌ: اسمُ جَبَلٍ، وَقيل مَوْضِعُ ماءٍ ونَخْل، وَيُقَال لَهُ أَيضاً: ذُو ضَرْغَدٍ، قَالَ:
إِذا نَزَلُوا ذَا ضَرْغَدٍ فَقُتَائِداً
يُغَنِّيهمُ فِيهَا نَقِيقُ الضَّفادِعِ
ضغد
: (ضَغَدَهُ، بِالْمُعْجَمَةِ، كمَنَعه) أَهمله الجوْهَرِيُّ، وَقَالَ الصاغانيُّ: أَي (خَنَقَهُ أَو عَصَرَ حَلْقَهُ) ، كزَغَدَ.
ضفد
: (ضَفَدَه يَضْفِدُهُ) ، أَهمله الجوهَرِيُّ