إِذَا (مَلأَهُ، {كَأَلْزَأَهُ) رُباعيًّ، نَقله الصَّاغَانِي، قَالَ: وَهِي لغةٌ ضعيفةٌ،} ولَزَّأْتُ الإِناءَ ( {فَتَلزَّأَ) رِيًّا إِذا امتَلأَ،} وتلزّأَيت القِرْبَةُ كتَوَزَّأَتْ أَي امتَلأَتْ رِيًّا (و) لَزَأَ (إِبِلَه) هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ وَلَو قَالَ الإِبلَ كَانَ أَحسن (: أَحْسَنَ رِعْيَتَها) بِالْكَسْرِ أَءَ خِدْمتها ( {كَلَزَّأَهَا) } تَلْزِئَةً (و) {لَزَأَتْ (أُمُّهُ: وَلدَتْهُ) يُقَال: قبح اللَّهُ أُمًّا} لَزَأَتْ بِهِ. ( {وأَلْزَأَ غنَمَهُ) لَو قَالَ: الغَنَم، كَانَ أَحسن (: أَشْبَعَها) من المَرْعَى أَو من العَلَف، وَالظَّاهِر أَن الغَنَم مِثالٌ، وأَن المرادَ الماشِيَةُ.
لطأ
: (} لَطَأَ بالأَرضِ، كمَنَعَ) {يَلْطأُ (و) } لَطِىءَ بِالْكَسْرِ مثل (فَرِحَ) {يَلْطَأُ (: لَصِقَ) بهَا (} لَطْأً) بِفَتْح فَسُكُون مصدر الأَول ( {ولُطُوءًا) كقُعود، يُقَال: رأَيتُ فلَانا لاطِئاً بالأَرض، ورأَيْت الذِّئْبَ} لاطِئاً للسَّرِقة. {ولَطَأْتُ بالأَرض} ولطِئْتُ أَي لَزقْتُ.
{واللَّطَأُ مُحرّكةً: الذئبُ، والصيَّادُ قَالَ الشّماخ:
فَوَافَقهُنَّ أَطْلَسُ عَامِرِيٌّ
لَطَا بِصَفَائِحٍ مُتَسَانِداتِ
أَرادَ لَطَأَ، يَعْنِي الصَّيَّادَ، أَي لَزِقَ بالأَرض، فَترك الهمزةَ. وَفِي حَدِيث ابنِ إِدريس} لَطِىءَ لِساني فَقلَّ عَن ذِكْرِ اللَّهِ، أَي يَبِسَ فكَبُرَ عَلَيْهِ فَلم يَسْتَطع تَحْرِيكَه. وَفِي حَدِيث نَافِع بن جُبير: إِذا ذُكِر عَبْدُ مَنافٍ فَالْطَةُ، هُوَ من لَطِيءَ بالأَرْضِ فحذَف الهمزةَ ثمَّ أَتْبَعها هاءَ السَّكْتِ، يُرِيد: إِذا ذُكِر فالْتَصِقُوا فِي الأَرض وَلَا تَعُدُّوا أَنْفُسَكم وكُونوا كالتُّراب، وروى: {فالْطَئُوا.
وأَكَمةٌ} لاطئة: لازِقةٌ.
(و) {لَطَأَه (بِالعَصَا) } لَطْأً إِذا (ضَرَبَه) فِي أَيِّ موضعٍ كَانَ، (أَو)