Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Taajul 'Arus min Jawaahiril Qoomus- Detail Buku
Halaman Ke : 4234
Jumlah yang dimuat : 21491

أَبَنِي لُبَيْنَى إِنَّ أُمَّكُمُ

أَمَةٌ وإِنَّ أَباكُمُ عَبُدُ

فَقَالَ الفرّاءُ: إِنما ضمَّ الباءَ ضَرُورَة، وإِنما أَراد عَبْدُ؛ لأَن القصيدةَ من الكامِلِ، وَهِي حَذَّاءُ. قَالَ شيخُنا: فتنظيرُ المصنِّفِ عَبُداً بِنَدُسٍ مَحَلُّ نَظَرٍ. (ومَعْبُوداءُ) ، بالمعدِّ، عَن يعقوبَ فِي (الأَلفاظ) ، (جج) ، أَي جمْع الجمعِ: (أَعابِدُ) جمْع أَعْبُدٍ، قَالَ أَبو دُوَادٍ الإِياديُّ يصف نَارا:

لَهَنٌ كنَارِ الرَأْسِ بَال

عَلْياءِ تُذْكِيهَا الأَعابدْ

فغاية مَا ذكَره المصنِّف من جموع العَبْدِ: خمسةَ عَشَرَ جَمْعاً.

وَزَاد ابْن القطَّاع فِي (كتاب الأَبنية) : عُبُدَاءَ، بضمّتين ممدوداً، وعَبَدَة، محرّكَ، ومَعْبُودَى، مَقْصُورا، وأَعبِدة، بكسْر الموحَّدة (وأَعْبَاد) ، وعُبُود، وعُبَّد، بضمّ فموحّدة مشدَّدة مفتوحَة، وعُبَّاد، على وَزْنِ رُمَّان، وعِبَّاد، بِكَسْر فتشديد، وعِبِدَّة، بِكَسْر الْعين والباءِ وَتَشْديد الدّال.

فهاذه عشرةُ أوْجُه، صَار الْمَجْمُوع خَمْسَة وَعشْرين وَجْهاً.

وَزَاد بعضٌ: العُبُودَة كصَقْر وصُقُورة.

وَقد جَمَعَ الشَّيْخ بنُ مالِكٍ هاذه الجموعَ مختَصِراً فِي قَوْله:

عِبادٌ، عَبِيدٌ، جمْع عَبْدٍ، وأَعْبَدٌ

أَعابِدُ، مَعُبوداءُ، مَعْبَدَةٌ، عُبُدْ

كذالِك عُبْدَنٌ، وعِبْدَانٌ اثْبِتَنْ

كذَاكَ العِبِدَّى وامدُدِ إنْ شِئتَ أَن تَمُدّ

واستَدركَ عَلَيْهِ الجلالُ السُّويطيُّ فِي أَوّلِ شَرْحِهِ لعُقُود الجُمَانِ، فَقَالَ:

وَقد زِيدَ أَعْبَادٌ، عُبُودٌ، عِبِدَّةٌ

وخَفِّفْ بِفَتْحٍ، والعِبِدَّانُ إِن تَشُدْ

وأَعْبِدةٌ، عَبُدُون ثُمَّتَ بَعْدَهَا

عَبِيدُونَ، مَعْبُودَى، بِقَصْرٍ فخُذْ تَسُدْ

وَزَاد الشيخُ سَيِّدي المَهْدِيُّ الفاسِيُّ شارِحُ (الدَّلائِل) قولَه:

ومَنَدُساً وازَى كذَاكَ مَعَابِدٌ

بِذَيْنِ تَفِي عِشْرِينَ واثْنَيْنِ إِن تَعُدّ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?