Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Taajul 'Arus min Jawaahiril Qoomus- Detail Buku
Halaman Ke : 4655
Jumlah yang dimuat : 21491

النَّاس نَقَدُوكَ، وإِن تَرَكْتَهم تَركُوك) معنى نَقَدْتَهم، أَي عِبْتَهم واغْتَبْتَهم قابلُوك بِمثلِهِ، وَهُوَ من قَوْلهم: نَقَدْتُ رَأْسَه بإِصْبَعي، ايي ضَرَبْتُه، ويُروَى بالفَاءِ وبالذال الْمُعْجَمَة أَيضاً، وَهُوَ مَذْكُور فِي مَوْضِعه.

ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً: أَرِضَ. وانْتَقَدَتْه الأَرَضَة: أَكَلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ.

والنَّقَدُ: السُّفَّلُ من النَّاس.

والنَّيْقَدَانُ: شَجرةُ النُّقْدِ.

وتُنُوقَدَ الوَرِقُ.

ونَقَدْتُ رأْسَه بإِصبَعي نَقْدةً.

وَمن المَجاز: هُوَ من نُقَادَةِ قَوْمِه: (من) خِيارِهِم.

ونَقَدَ الكَلَامَ: ناقَشَه، وَهُوَ من نَقَدِه الشِّعْرِ ونُقَّادِه، وَتقول: هُوَ أَشْبهُ بالنَّقَّادِ مِنْهُ بالنَّقَّادِ. من النَّقَدِ والنَّقْدِ.

وانْتَقَد الشِّعْر على قائِلِه.

ونَقْدةُ، بِالْفَتْح، وَقد تُضَمُّ نُونُه: مَوضِعٌ فِي دِيارِ بني عامِرٍ، قَالَ لَبِيدُ بنُ ربِيعَة:

فَقَدْ نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهْلُكِ جِيرَةٌ

مَحَلَّ المُلُوكِ نَقْدةً بالمغَاسِلَا

وَيُقَال فِيهِ: النُّقْدة، بالتعريف، وَقَالَ ياقوت: قرأْتُ بخطّ ابنِ نُباتَة السعديّ: نُقْدة بضمّ النّون فِي قَوْلِ لَبِيدٍ:

فأَسْرعَ فِيهَا قَبْلَ ذالِك حِقْبَةً

رَكَاح فَجَنْبَا نُقْدةٍ فالمغَاسِلُ

ونَقِيد، كأَمير: من قُرَى اليَمامة، وَيُقَال: نُقَيْدة، تَصغير نَقْدة، وَهِي من نَواحي الْيَمَامَة، وَفِي الشّعْر نُقَيْدَتان.

ونَقَادةُ، كسَحَابة: قَرْيةٌ بالصَّعيد الأَعْلى.

نقرد

: (النَّقْرَدةُ) ، أَهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان، وَقَالَ الصاغانيُّ: هُوَ (الإِرْبابُ بالمكانِ) ، أَي الإِقامة بِهِ، (ومالَكَ


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?