فَاعله) وبعدُ فإِن العَرَب لَا تَقول هَرَّيْتُ إِلا فِي العِمَامة خاصَّةً، فَلَيْسَ لَهُ أَن يَقِيس الشُّقَّة على العِمَامَة، لأَن اللُّغَة، رِوَايَةٌ، وقولُه: بَين مَهْرُودَتَيْن أَي بَيْنَ شُقَّتَيْنِ، أُخِذَتَا من الهَرْدِ، وَهُوَ الشَّقُّ خَطَأً، لأَن الْعَرَب لَا تُسَمَّى الشَّقَّ للإِصلاح هَرْداً، بل يُسَمُّونَ الإِخراقَ والإِفسادَ هَرْداً، فَالصَّوَاب مَا قدّمناه.
لغايصلى الله عَلَيْهِ وسلمص ٣٤٥
تَابع كتاب (وَهُوَ أَهْرَدُ الشِّدْقِ) ، لُغَةٌ فِي (أَهْرَته) ، وَقد تقدَّم فِي مَحلّه.
هرند
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
هَرَنْد، كمَرَنْد: مَدينة من نواحِي أَصفهانَ، على ثَلَاثَة أَيام.
هزارمرد
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
هِزَارْمَرْدُ، ومَعْنَاه أَلْف رجل، وَهُوَ اسْم، وَابْن هِزَارْ مَرْدَ الصَّرِيفِينيّ، مُحدِّث وَله جُزْءٌ.
هرشد
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الهِرْشَدَّةُ، بِالْكَسْرِ وشدّ الدَّال: العَجُوز، استدركَه صاحبُ اللِّسَان.
هركند
: وهَرْكَنْدُ، بِالْفَتْح: بَحْرٌ فِي أَقصَى بلادِ الهِنْد والصّين، وَفِيه جزيرةُ سَرَنْدِيبَ، وَهِي آخر جَزِيرَة الهِنْد مِمَّا يلِي المَشْرِق، فِيمَا يَزعم بَعضهم.
هسد
: (الهَسَدُ، مُحَرّكةً) ، أَهمله الجوهَرِيّ، وَقَالَ المُؤَرِّج السَّدُوسِيّ: لُغَة فِي (الأَسَد) ، رَوَاهُ الأَزهريّ عَنهُ، وأَنشد:
فَلاع تَعْيَا مُعَاوِيَ عَنْ جَوَابِي
ودَعْ عَنْك التَّعَزُّزَ لِلْهِسَادِ
أَي لَا تَتَعَزَّزْ للأَسْدِ فإِنها لَا تَذِلُّ لَك، (و) مِنْهُ سُمِّيَ (الشُّجَاعُ، ج