أَسبذ
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {الأَسْبَذِينَ بِالْفَتْح، وَهِي نِسبة مُلوكه عُمَانَ بالبَحْرَينِ، فارِسيَّة مَعْنَاهُ عُبَّادُ الفُرْسِ، وَكَذَا ذكَره الرشَاطِيّ، وَقَالَ ابْن الكَلبيّ:} أَسْبَذْ: قَرْيَةٌ بهَجَرَ كَانُوا يَنْزِلُونها. وَقَالَ الخُشيّ: أَسْبَذ اسمُ رَجخلٍ بِالْفَارِسِيَّةِ. قلت: وسيأْتي فِي سبذ.
أَصبهبذ
: وَفِي التَّهْذِيب فِي الخماسي.
{إِصْبَهْبَذُ: اسمٌ أَعجمِيٌّ، وسيأْتي أَيضاً.
واستدرك شَيخنَا هُنَا:
إِستراباذ
:} إِسْتَرابَاذ، بِالْكَسْرِ، مَدِينَة بَين سَارِية وجُرْجَان، وَلها تاريخٌ، وَقد نُسِب إِليها جماعَةٌ من المُحَدِّثين، قَالَ: وَيجوز أَن يكون من هاذا الفصلِ:
أَستذ
: {الأُستاذُ، بالضمّ، بِنَاء على أَصَالة الأَلف، وَهُوَ الرئيس. قلْت: وَهُوَ لقب أَبي محمّد عبد الله بن مُحَمَّد بن يَعْقُوب البُخَارِيّ السيذمُونِيّ، توفِّي سنة ٣٤٠.
(فصل الباءِ الموحّدة مَعَ الذَّال الْمُعْجَمَة)
بذذ
: (} البَذُّ: الغَلَبَةُ) والسَّبْقُ، {بَذَّ القَوْمَ يَبُذُّهم} بَذًّا: سَبَقهم وغَلَبَهم، وكلُّ غالبٍ {بَاذٌّ، والعربُ تَقول:} بَذَّ فُلانٌ فلَانا {يَبُذُّه} بَذًّا، إِذا مَا عَلاه وفَاقَه فِي حُسْنٍ أَو عَمَلٍ كَائِنا مَا كَانَ، وَفِي الحَدِيث: (بَذَّ القائِلينِ) . أَي سَبَقهم وغَلَبَهم، وَمِنْه صِفَةُ مَشْيِهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (يَمْشِي الهُوَيْنَى {يَبُذُّ القَوْمَ إِذَا سارَع إِلى خَيْرٍ أَوْ مَشَى إِليه) (} كالبَذْبَذَةِ) وهاذه عَن الصغانيّ.
(و) البَذُّ (من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ) ،