Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Taajul 'Arus min Jawaahiril Qoomus- Detail Buku
Halaman Ke : 4813
Jumlah yang dimuat : 21491

جيذ

: ( {جِيذَة، بالكَسْرِ) : اسْم رجل، وَهُوَ (محمَّدُ بنُ أَحمدَ بنِ جِيذَةَ الرَّاوِي عَن) أَبي سعيدٍ (ابنِ الأَعرابِيِّ) ، وَعنهُ أَبو عَمرٍ ومحمدُ بن أَحمد المُسْتَمْلِي، وأَحمد بن الْحسن بن جهيذَةَ الرازيّ، عَن مُحَمد بن أَيُّوب الرازهيّ، وَابْن الضُّرَيْس، وَعنهُ الدَّارَقُطْني، ذكره السمعانيّ فِي الأَنساب.

(فصل الحاءِ الْمُهْملَة مَعَ الذَّال الْمُعْجَمَة)

حبذ

: (لَا تُحَبَّذْني تَحْبِيذاً) ، أَهمله الجوهريّ وَصَاحب اللِّسَان، وَقَالَ الصَّغانيُّ عَن الفرَّاءِ: أَي (لَا تَقُلْ لي: حَبَّذَا) هاكذا رَوَاهُ، وَهُوَ من الأَلفاظ المُولَّدةِ المَنحوتة من قَوْلهم: حَبَّذَا، فِي الْمَدْح، وَلَا حَبَّذَا، فيا الذمّ، وَفِي زيادَة مثْله على الصِّحَاح نَظرٌ، قَالَ شَيخنَا: ثمَّ ظَاهر كَلَامه بل صَريحه أَنها لَا تُستعمل إِلَاّ فِي النهْيِ، لأَنه جاءَ بِالْفِعْلِ مَقروناً بِلَا الناهية، وفسَّرها بقوله لَا تَقُلْ لي حَبَّذا، وَالصَّوَاب أَن الَّذين استعملوها استعملوها بِغَيْر نهي، فَقَالُوا: حَبَّذَه تَحبِيذاً: قَالَ لَهُ حَبَّذَا، وَلَا تُحَبِّذْ: لَا تَقُلْ ذالك، وَهُوَ لفظٌ مَنحوتٌ من لفظِ حبَّذا المُركَّب من حَبَّ وذَا، وإِلاّ لَكَانَ آخِرُه حَرْفَ عِلَّة، كَمَا لَا يخفَى، وهاذا إِنما قَالَه بعضُ النحويّين، وَلَيْسَ من اللُّغَة من شيْءٍ فلذالك لم يَذكره الجوهريُّ وغيرُه من أَئمة اللُّغَة، انْتهى.

حذذ

: (} الحَذُّ) لُغَة فِي (الجَذّ) ، بِالْجِيم، بِمَعْنى القَطْع المُسْتَأَصِل، وَقد حَذَّه حَذًّا، وهَذَّه: أَسْرَع قَطْعَه، كَمَا فِي الأَساس.

( {والحَذَذُ، مُحَرَّكَةً:) السُّرْعَة والخِفَّة، وأَيضاً: (خِفَّةُ الذَّنَبِ) واللِّحْيَة، والنعْتُ مِنْهُمَا أَحَد.

(و) } الحَذَذُ: (سُقُوطُ وَتِدٍ مَجموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ مِن عَجُزِ مُتفاعِلُنْ، فَيبقى مُتَفَا، فيُنْقَل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?