{أَرَذَّت العَيْنُ بِمَائِهَا. وَفِي التَّهْذِيب: رَذَّت العَيْنُ بِمائِهَا و (} أَرذَّ) السِّقَاءُ {إِرْذاذاً (إِذا) سَالَ مَا فِيهِ و (} أَرذَّت) الشَّجّة (إِذا) سَالَتْ، وكُلُّ سائِلٍ مُرِذّ (و) من المَجاز (يَوْمٌ {مُرِذٌّ) ، عَن اللَّيْث (: ذُو} رَذَاذ) ، وَكَذَا، نَحْنُ نَرْضَى برَذَاذِ نَيْلِك، ورَشَاشِ سَيْلِك.
روذ
: ( {الرَّوْذَةُ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: هُوَ (: الذَّهَاب والمَجِىءُ) ، قَالَ أَبو مَنْصُور: هاكذا قُيِّدَ هاذا الحرفُ فِي نُسْخَةٍ مُقَيّدَة بالذالِ قَالَ: وأَنا فِيهَا واقِفٌ، ولعلها: رَوْدَةٌ، من رَادَ يَرُود.
(} ورَاذَانُ: ع بالمدينةِ) المُشَرَّفة، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ، وَقَالَ:
وَقَدْ عَلِمَتْ خَيْلٌ {بِرَاذَانَ أَنّنِي
شَدَدْتُ ولَمْ يَشْدُدْ مِنَ القَوْمِ فَارِسُ
وأَلفُها واوٌ، لأَنها عَيْن، وانقلابُ الأَلف عَن الواوِ عينا أَكثرُ من انقلابها عَن الياءِ، وأَصل} رَاذَانَ رَواذنُ، ثمَّ اعتّلت اعتلال مَاهَان ودَاران، وكلُّ ذالك مذكورٌ فِي مَوَاضِعه فِي الصَّحِيح على قَوْلِ من اعتقدَ نُونَها أَصْلاً، كطاءِ سَابَاط، وأَنه إِنما تُرِك صَرْفُه لأَنه اسمٌ للبُقْعَة، (مِنْهُ) أَبو سعيدٍ (الوَلِيد بن كَثِير) بن سِنَان المَدنِيّ {- الرَّاذانِيّ، سكَن الكُوفَة، عَن رَبِيعَةَ بن أَبي عبد الرحمان، وَعنهُ زَكرِيّا بن عَدِيّ.
(و) } راذانُ (: كُورَتَانِ بالعِراق أَعْلَى وأَسْفَلُ، مِنْهَا) أَي من الكُورَةِ القَرِيبة منْ بٍ دادَ أَبو عبد الله (محمّدُ بنُ حَسَنٍ الزاهِدُ) تُوفِّيَ سنة ٤٨٠ وحَفيدُه أَبو عبد الله مُحَمَّد بن حسن بن محمّد، سَمِعَ من القَاضِي أَبي بكر ابنِ عبد الْبَاقِي والافظِ أَبي الْقَاسِم السَمَرْقَنْدِيّ، وَمِنْه أَبو المحاسن الدمشقيّ، مَاتَ سنة ٥٨٧ قالهُ المُنْذِريّ.
قلت: وَعبد الله بن مُحَمَّد بن جَعْفَر بن! رَاذَانَ البغدادِيّ القَزَّاز، عَن أَبي دَاوُود.