تَعريب الزُّمُرّد، وَلَيْسَ كذالك، بل الزَّبرْجَد نَوعٌ آخَرُ من الحِجَارَةِ، وَقَالَ البن ساعدٍ الأَنصاريّ: وَقيل: ابْن مَعدِنَه بالقرْبِ من مَعْدِن الزُّمُرّذ، قَالَ شَيخنَا: وهاذا نَصُّ فِي المُغَايَرة، قَالَ: وفَرّقَ جَماعَةٌ آخَرُونَ بأَنَّ الزُّمرّذ أَشدُّ خُضْرَةً من الزَّبَرْجَد، وَالله أَعلم
زغذ
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
زَاغَاذ، وَهُوَ جعد أَبي عبد الله محمّد بن عَتيق بن مُحَمَّد بن إِبراهيم الصِّقِليّ، سكنَ صُورَو، سَمِع ببغدادَ عَن أَبي محمّد الجوهريِّ وغيرِه.
زوذ
: ( {الزَّاذُ) ، أَهمل الجوهريّ، وَقَالَ الصاغانيّ: هُوَ (} الأَزَاذُ من التَّمْرِ) ، وَقد تقدَّمَ شاهدُه فِي الأَلف مَعَ الذَّال.
(ومَنصور بن) أَبي المُغيرة (زَازَانَ مُحَدِّثٌ كَبير) ووالدُه مولَى عبدِ الله بن أَبي عُقَيْلٍ الثَّقفيّ، يَرْوِي عَن الْحسن بن عَلِيَ، وَعنهُ هُشَيْم.
(وبَنَاتُ {زَاذَانَ: الحَمِيرُ) ، عَن الصاغانيّ.
(و) قَالَ الذَّهبِيّ: قَالَ أَبو سعد الْمَالِينِي: حَدثنَا مُحَمَّد بن إِبراهيم} - الزًّاذَانيُّ يُريد أَبا عبد الله وأَبا بكر (مُحَمّد بن إِبراهيمَ بنِ عليّ بن عاصمِ بن زَاذَانع {- الزَّاذَانِيّ) المُقْرِىء (الحافِظ مُسْنِد أَصْبَهَانَ) ، فنَسَبه إِلى جَدّه الأَعْلى.
قلت: وَبَقِي عَلَيْهِ:
} زَاذَانَ أَبو عَمْرٍ ومولَى كِنْدَةَ، يَروِي عَن عليَ وابنِ مَسْعُود وَابْن عُمَر والبَرَاءِ بن عازِب، يُخْطِىءُ كثيرا، مَاتَ بعد الجَمَاجِم، قَالَه ابْن حبّان فِي الثِّقات. قلْت: وَمن وَلَده بيتٌ كَبِير فِي قَزْوِينَ، مِنْهُم القَاضِي أَبو حفْص عُمَر بن عبد الله بن زَاذَانَ بن عبد الله بن زَاذَان. القَزْوِينيّ، حدّث عَن ابْن أَبي حاتمٍ الرازِيّ وغيرِه، وَعنهُ أَبو طالبٍ الحرْبِيّ، مَاتَ قبلَ الأَربعمائة. وأَبو الأَشهب زيادُ بن زَاذَانَ الكُوفيّ، يَرْوِي عَن ابْن عُمَر، وَعنهُ عبدُ الله بن إِدْرِيس.! وزَاذَانُ جَدُّ شِبْلِ بن قوج المَنسوب إِليه النَّهر بالأَنبار، وَرَاشِد