تَبخْتَرَ، وَعَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ: ( {فَذْفَذَ) إِذا (تَقَاصَرَ لِيَثِبَ خَاتِلاً) ، وَفِي موضعٍ آخَرَ مِنْهُ: إِذا تقاصَرَ لِيَخْتِلَ وَهُوَ يَثِبُ.
(} واسْتَفَذَّ بِهِ {وتَفَذَّذ: اسْتَبَدَّ) واستَقَلّ.
(وَأَكَلْنَا} فُذَاذَى) ، كحُبَارَى، ( {وفُذَاذاً) ، كغُرابٍ، (} وفُذَّاذاً) ، كرُمَّان، أَي (مُتفرِّقينَ) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
يُقَال: ذَهَبَا {فَذَّيْنِ، وَفِي الحَدِيث (هاهذه الآيَةُ} الفَاذَّةُ) ، أَي المُنْفَرِدَة فِي مَعنَاهَا، وكَلِمَةٌ {فَذَّةٌ} وفَاذَّة: شَاذَّةٌ.
فرسبذ
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فِرْسَابَاذ، بِالْكَسْرِ مِن قُرَى مَرْو، مِنْهَا عَبْد الحَمِيد بن حُمَيد، عَن الشَّعْبِيّ.
فرهذ
: (الفُرْهُذُ، بالضَّمّ) ، أَهمله الجوهَرِيُّ الجماعَةُ، وَقَالَ ابنُ عَبَّادٍ: هُوَ (الفُرْهُدُ) بِالدَّال، (وَكَذَا الفُرْهُوذُ والفَرَاهِيذُ) ، وَهَكَذَا وُجِد بخطّ ابنِ الأَثير، (أَو الصَّوابُ فِي الكُلِّ بالدَّالِ المُهْمَلة) ، وَقد تَقدَّم فِي مَحلّه.
وفِرْهَاذْجِردْ، قَرْيَةٌ بِمَرْوَ، وَقد تَقَدَّم ذِكْرُها.
فرمذ
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فَارْمَذ: قَرْيَةٌ بِطُوسَ، مِنْهَا أَبو عَليّ الفضْلُ بن محمّد بن عَلِيَ، لِسانُ خُرَاسَانَ وشَيْخُها وصاحبُ الطَّرِيقَةِ والحَقيقةِ بهَا، تُوفِّيَ بطُوسَ سنة ٤٧٣.
فرنبذ
: وفِرْنَبَاذ: قَرْيَة على خَمْسَةِ فَراسِخَ مِنْ مَرْوَ، مِنْهَا أَبر أَحمد محمّد بن سَورَةَ بن يَعْقُوب.
فطذ
: (الفَطْذُ) ، أَهمله الجوهَرِيّ، وَقَالَ