الجوهريُّ، وَقَالَ الليثُ هُوَ (: العَدْوُ) ، يكون ذَلِك اللفَرَسِ وغيرِه مِمَّا يَعْدُو، وَقد هَبَذ يَهْبِذ هَبْذاً. (و) الهَبْذُ (: الإِسراعُ فِي المَشْيِ والطَّيَرَانِ، كالاهْتِباذِ والإِهْبَاذِ والمُهَابَذَةِ) ، وَقد هَابَذَ كهَاذَبَ، قَالَ أَبو خِرَاشٍ يَصِفٌ طائراً:
يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيْلِ فَهْوَ مُهَابِذٌ
يَحُثُّ الجَنَاحَ بِالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ
(والهَابِذَةُ: الناقَةُ السَّرِيعَةُ) ، وَقد تَقَدَّم للمصنّف فِي حرف الْبَاء: وإِبِلٌ مَهَاذِيبُ: سِرَاعٌ، وأَحْره بأَنْ يكون هاذا التركيبُ مَقلوباً عَنهُ.
هذذ
: ( {الهَذُّ: سُرْعَةُ القَطْعِ، و) سرعَة (القِرَاءَةِ) ، وَقد} هَذَّ القُرآنَ {يَهُذُّه} هَذًّا، ياقل: هُوَ {يَهُذُّ القُرآنَ هَذًّا، إِذا أَسرع فِيهِ وتابَعَه، وَهُوَ مَجازٌ، وكذَا هَذَّ الحَدِيثَ، إِذا سَرَدَه، وَفِي حَدِيث ابنِ عبَّاس (قَالَ لَهُ رجل: قَرَأْتُ المُفَصَّل الليلةَ، فَقَالَ:} أَهَذًّا {كَهَذِّ الشِّعْرِ) أَراد} أَتَهُذُّ القُرْآنَ هَذًّا فتُسْرِع فِيهِ كَمَا تُسْرِع فِي قِرَاءَةِ الشِّعْرِ؟ ونَصَبَه على المَصْدَره، ( {كالهَذَذِ) ، مُحَرّكَةً، (} والهُذَاذِ) ، بِالضَّمِّ، ( {والاهْتِذَاذِ) قَالَ، ذُو الرُّمَّة:
وعَبْدُ يَغُوثَ يَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَهُ
قَدِ} اهْتَذَّ عَرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ
(أَو) {الهَذُّ (قَطْعُ كُلِّ شَيْءٍ) .
(} والهَذُوذُ) ، كصَبور (: القَطَّاعُ) ، يُقَال: سَكِّينٌ {هَذُوذٌ، وشَفْرَةٌ} هَذُوذٌ: قاطِعَةٌ، ( {كالهَذَّاذِ) ككَتَّانٍ، (} والهَذْهَاذِ {والهُذَاهِذِ) ، بالضمّ، (} والهِذِّ) ، بِالْكَسْرِ.
(و) ضَرْباً ( {هَذَاذَيْكَ، أَي) هَذًّا بَعْدَ} هَذٍّ، أَي (قَطْعاً بعد قَطْعٍ) ، قَالَ الشَّاعِر:
ضَرْباً! هَذَاذَيْكَ وَطَعْناً وَخْضَا
قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وإِن شَاءَ حَمَله على