والزَّايِ من كتابِه وشَرحه، وَالَّذِي رَوَيْنَاه فِي كتاب البُخَارِيّ، عَن أَبي هُرَيْرَةَ: (سَمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى الله عَلَيْهِ وسلَّم يَقُول: (بَيْنَ يَدَيِ السّاعَةِ تُقَاتِلُون قوما نِعالُهُم الشَّعَرُ وهم هاذا البارِزُ) . وَقَالَ سُفْيَانُ مُرة: (هم أَهلُ البارِزِ) ؛ يَعْنِي بأَهْلِ البارِزِ أَهلَ فارِسَ، قَالَ: هاكذا هُوَ بلُغَتِهِم، قَالَ: وهاكذا جاءَ فِي لَفْظ الحديثِ، كأَنه أَبْدَلَ السِّينَ زاياً، أَي والفاءَ بَاء، فيكونُ مِن بَاب الزّاي. وَقد اختُلِفَ فِي فَتْح الرّاءِ وكَسْرِها، وكذالك اختُلِفَ مَعَ تَقْدِيم الزّاي، كَذَا فِي اللِّسَان.
وَمن المَجَاز: مِثْلِي لَا يَخْفَى عَلَيْهِ أَبازِيرُكَ، أَي زياداتُك فِي القَوْل (ووِشاياتُك) .
وبَزَّرَ فلانٌ كلامَه، إِذا تَوْبَلَه، وَمِنْه قيلَ للرَّجلِ المُرِيبِ: بازُورٌ كَذَا فِي الأَساس.
بزعر
: (تَبَزْعَرَ علينا) ، أَهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان، وَقَالَ ابْن دُرَيد: (إِذا ساءَ خُلُقُه) .
(وبَزْعَرٌ، كجعْفَرٍ) وقُنْفُذٍ: (اسمُ) رجلٍ، وَهُوَ من ذالك، وتقدَّم لَهُ فِي حرف الزّاي: البُرْغُزُ، كقُنْفُذٍ: السَّيِّءُ الخُلُقِ من الرِّجال، أَو هُوَ بتقديمِ الزّايِ على الرّاءِ؛ فتأَمَّلْ.
بسبر
: (بَسْبَر، كجَعْفَرٍ) أَهملَه الجماعَةُ، وَهِي إسمُ (ة كأَنّهَا بهَمَذَانَ، مِنْهَا الإِمامُ صائنُ الدِّينِ عبدُ المَلِكِ بنُ محمّدٍ) الهَمَذَانِيُّ (البَسْبَرِيُّ) ، رَوَى عَن البَدِيع أَحمدَ بنِ سَعْدٍ العِجْلِيِّ، ذَكَرَه الحافظُ فِي التَّبْصِير، والذَّهَبِيُّ فِي المُشْتَبه.
بسر
: (بَسَرَ) ، ككَتَبَ: (أَعْجَلَ) .
(و) بَسَرَ: (عَبَسَ) أَو أَظْهَر شِدَّتَه،