بقطر
: (البُقْطُرِيَّةُ، بالضمِّ) أَهملَه الجوهريُّ، قَالَ الفَرّاءُ: البُقْطُرِيَّةُ: (الثِّيابُ البِيضُ الواسِعَةُ) . كالقُبْطُرِيَّةِ.
(و) بُقْطُرٌ (كعُصْفُرٍ: رَجُلٌ) ، وبِلالُ بنُ بُقْطُرٍ، عَن أَبي بَكْرَةَ، وَعنهُ عَطاءُ بنُ السّائبِ، ذَكَرَه ابنُ مُعين.
وأَبو الخَطَّابِ عُثْمَانُ بنُ مُوسَى بنِ بُقْطُرٍ، ذَكَره البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ، وَهُوَ بَصْرِيّ.
وبقاطر الأُسقُفّ. جاءَ ذِكْرُه فِي حديثٍ مُرْسَلٍ.
بكبر
: (بَكْبَرَةُ، كسَخْبَرَةَ) ، أَهملَه الجوهريُّ والجماعةُ، وَقَالَ الذَّهَبِيُّ: هُوَ (لَقَبُ عبدِ السّلامِ) بنِ أَحمدَ بنِ إِسماعِيلَ (الهَرَوِيِّ، حَدَّثَ) ، رَوَى عَنهُ حَمّادٌ الحَرّانِيُّ، أَو أَبو رَوْحٍ الهَرَوِيُّ، وغيرْهما.
بكر
: (البُكْرَةُ، بالضَّمِّ: الغُدْوَةُ) ، قَالَ سِيَبْوَيْهِ: مِن الْعَرَب مَن يَقُول: أَتَيْتُكَ بُكْرَةً، نَكِرَةً مُنَوَّناً، وَهُوَ يُرِيدُ فِي يومِه أَو غَدِه. وَفِي التَّهْذِيب: البُكْرَةُ من الغَدِ، ويُجمع بُكَراً وأَبكاراً، وقولُه تَعَالَى: {وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ} (الْقَمَر: ٣٨) بُكْرَةٌ وغُدْوَةٌ إِذا كَانَتَا نَكِرَتَيْن نُوِّنَتَا وصُرِفَتَا، وإِذا أَرادُوا بهَا بُكْرَةَ يَومِكَ وغَداةَ يَومِكَ لم تَصْرِفْهُما، فبُكْرَةٌ هُنَا نَكِرَةٌ، (كالبَكَرَةِ، مُحَرَّكَةً) .
وَفِي الصّحاح: سِيرَ على فَرَسِكَ بُكْرَةً وبَكَراً، كَمَا تَقول: سَحَراً، والبكَرُ، البُكْرَةُ.
(وَاسْمهَا الإِبكارُ) ، كالإِصْباحِ، قَالَ سِيبَوَيْهِ: هاذا قولُ أَهلِ اللغةِ، وعندِي أَنه مَصْدَرُ أَبْكَرَ.
وَفِي التَّهْذِيب: والبُكُور والتَّبْكِيرُ: الخُرُوج فِي ذالك الوقتِ. الإِبكارُ: الدُّخُول فِي ذالك الوقتِ.
(و) البَكْرَةُ (بالفَتْحٍ) : اسمٌ للّتي يُسْتَقَى عَلَيْهَا، وَهِي (خَشَبَةٌ مُسْتَدِيرةٌ فِي وَسَطِها مَحَزٌّ) للحَبْل، وَفِي جَوْفِها