فِي رأْس دَقَلِ السَّفِينَةِ المُرَكَّبَةُ فِيهِ.
وَقَالَ المُفَضَّل: يُقَال: عَدَّ إِبلَه جَمَاراً، إِذا عَدَّهَا ضَرْبَةً وَاحِدَة، والنَّظَائِرُ أَن يَعُدَّ مَثْنَى مَثْنَى. قَالَ ابْن أَحمر:
يَظَلُّ رِعَاؤُهَا يَلْقَوْنَ مِنْهَا
إِذا عُدَّتْ نَظَائِرَ أَو جَمَارَا
والجُمْرَةُ، بالضمّ: الظُّلْمَةُ، وأَيضاً الضَّفِيرَةُ.
والجامِرُ: هُوَ المُجَمِّرُ، قالَه اللَّيْثُ، وأَنشدَ:
ورِيحُ يَلَنْجُوجٍ يُذَكِّيه جامِرُه
وأَخْفافٌ جُمُرٌ بِضَمَّتَيْنِ إِذا كَانَت صُلْبَةً، قَالَ بَشِيرُ بنُ النِّكْثِ:
فوَردَتْ عِنْد هَجِيرِ المُهْتَجَ
والظِّلُّ مَحْفُوفٌ بأَخْفَافٍ جُمُرْ
وحافِرٌ مُجْمِرٌ، كمُحْسِنٍ: صُلْبٌ، لُغَة فِي مُجْمَرٌ، بِفَتْح الْمِيم، عَن الفَرّاءِ.
جمثر
: (الجُمْثُورَةُ، بالضمِّ) ، أَهملَه الجوهريُّ. وَقَالَ الصغانيُّ: هُوَ (التُّرَابُ المَجْمُوعُ) . كَذَا فِي التَّكْمِلَة. قلتُ: وَهِي لغةٌ فِي الجُنْثُورَةِ، وسيأْتي قرِيباً.
جمخر
: (الجُمْخُورُ، بالضمِّ) أَهملَه الجوهريُّ. وَقَالَ الصغانيُّ وَصَاحب اللِّسَانِ: هُوَ (الأَجُوَفُ) ، أَي الواسِعُ الجَوْفِ، (وكُلُّ قَصَبٍ أَجوفَ مِن قَصبِ العِظَمِ: جَمْخَرٌ) ، كجَعْفَرٍ.
جمزر
: (جَمْزَر) الرجلُ، أَهملَه الجوهريُّ. وَقَالَ الصغانيُّ صحبُ اللِّسانِ عَن اللَّيْثِ: إِذا (نَكَصَ) على