الجامعِ والقَنْطَرةِ بالحِكْر، ظاهرَ القاهرةِ.
وأَبو قِرْصَافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ صَحابيٌّ.
جنديسابور
: (جُنْدَ يْسَابُورُ) ، أَهملَه الجوهريُّ، والجماعةُ، وَهُوَ (بضمِّ الجيمِ) وسكونِ النونِ (وفتحِ الدالِ) المهملَة وسكونِ الياءِ التحتيَّةِ: (د، قُرْبَ تُسْتَرَ) مِن كُوَر الأَهواز: (بهَا) ، والصَّوابُ؛ بِهِ (قَبرُ الملِكِ يَعقوبَ بنِ) اللَّيْثِ (الصَّفّارِ) .
جنشر
: (الجُنَاشِرِيّة) . أَهملَه الجوهريُّ والصغانيُّ. وَفِي اللِّسان: هُوَ (بالضمِّ) . والشينُ مُعْجمَةٌ، كَمَا فِي سَائِر أُصول القاموسِ، وَفِي اللِّسَان وغيرِه بإِهْمالها: (أَشَدُّ نَخْلَةٍ بالبصْرةِ تَأَخُّراً) ، وَلم يُبَيِّنُوا وَجْه التَّسْمِيَةِ.
جنفر
: (الجَنَافِيرُ (أَهملَه الجوهريُّ. وَقَالَ أَبو عمْرٍ و: هِيَ (القُبُورُ العادِيَّةُ، جَمْعُ جُنْفُورٍ) ، بالضمّ، كَذَا فِي التَّكْمِلَة واللِّسان.
جور
: ( {الجَوْرُ: نَقِيضُ العَدْلِ) . جَار عَلَيْهِ} يَجُورُ {جَوْراً فِي الحُكْمِ: أَي ظَلَمَ.
(و) الجَوْرُ: (ضِدُّ القَصْدِ) ، أَو المَيلُ عَنهُ، أَو تَرْكُه فِي السَّيْر، وكلُّ مَا مالَ فقد} جَار.
(و) {الجَوْرُ: (الجائِرُ) يُقَال: طَرِيقٌ جَوْرٌ، أَي جائِرٌ، وَصْفٌ بالمصْدَرِ. وَفِي حَيْثُ مِيقاتِ الحَجِّ؛ (وَهُوَ} جَوْرٌ عَن طَرِيقنا) ، أَي مائِلٌ عَنهُ لَيْسَ على جادَّتِه؛ مِن {جارَ} يجُورُ؛ إِذا ضَلَّ ومالَ.
(وقَومٌ {جَوَرَةٌ) ، محرَّكَةٌ، وتصحيحُه على خِلَاف القِياسِ، (} وجَارَةٌ) ، هاكذا فِي سائرِ النُّسَخِ. قَالَ شيخُنا؛ وَهُوَ مُستدرَكٌ؛ لأَنه مِن بَاب قَادَةٍ، وَقد التزَمَ فِي اصْطِلَاح أَن لَا يذكر مِثْله، وَقد مَرَّ. قلتُ: وَقد أَصلَحها بعضُهم