العَنْكَبُوتِ يَظْهَرُ فِي الحَرِّ) يَنْزِل من السَّمَاءِ (كالخُيُوطِ) الهيض (فِي الهَوَاءِ) .
(و) الخَيْتَعُورُ: (الدُّنْيَا) ، على المَثَل.
(و) الخَيْتَعُور: (الذِّئْبُ) ، لأَنّه لَا عَهْدَ لَهُ وَلَا وفَاءَ.
(و) الخَيْتَعُورُ: (الغُولُ) ، لتَلَوُّنِهَا.
(و) الخَيْتَعُورُ: (الدَّاهِيَةُ) .
(و) الخَيْتَعُورُ: (الشَّيْطَانُ) ، قالَهُ الفَرَّاءُ. وَقَالَ ابنُ الأَثِيرِ: هُوَ شَيْطَانُ العَقَبَةِ، وَيُقَال لَهُ: أَزَبُّ العَقَبَةِ، جعلَه اسْماً لَهُ، وَهُوَ كُلُّ مَنْ يَضْمَحِلُّ وَلَا يَدُوم على حَالةٍ واحِدَةٍ، أَوْ لَا يَكُون لَهُ حَقِيقَةٌ، كالسَّراب ونَحْوه.
(و) الخَيْتَعُورُ: (الأَسَدُ) ، لغَدْرِه.
(و) الخَيْتَعُور: (النَّوَى البَعِيدَةُ) ، يُقَال: نَوًى خَيْتَعُورٌ، وَهِي الَّتِي لَا تَسْتَقِيم. وأَنْشَدَ يَعْقُوب:
أَقُولُ وَقد نَاءَتْ بهمْ غُرْبَةُ النَّوَى
نَوًى خَيْتَعُورٌ لَا تَشِطُّ دِيَارُكِ
(و) الخَيْتَعُورُ: (دُوَيْبَّةٌ) سَوداءُ (تَكُونُ فِي وَجْهِ المَاءِ) ، وَفِي بعض النُّسَخ: على وَجْهِ الماءِ (لَا تَثْبُتُ) ، وَفِي بعض النُّسَخ: لَا تَلْبَثُ (فِي مَوْضع) إِلَاّ رَيْثَمَا تَطْرِف. وامرأَةٌ خَيْتَعُورٌ: لَا يَدومُ وُدُّها. والخَيْتَعُور: الغَادِرُ. واليَاءُ زَائِدَةٌ.
ختفر
وَمِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
خُتْفَر كجُنْدَب: قَرْيَةٌ من قُرى بُخَاراءَ، هاكذا ضَبَطَه الذَّهَبِيّ فِي المُشْتَبِه.
خثر
: (خَثَرَ اللَّبَنُ) والعَسَلُ ونَحْوُهما (ويُثَلَّث) . قَالَ الفَرَّاءُ: خَثُر بالضَّمّ لُغَة قليلَة فِي كَلامِهِم، قَالَ: وسَمِع الكِسَائِيّ خَثِرَ بالكسْر، يَخْثَر