(كالشَّمْذَرِ) ، كجعفر، (والشِّمْذَرِ) ، كدِرْهَم (والشِّمْذَارِ) ، كدينار.
ورَجُلٌ شِمْذَارٌ: يَعْنُفُ فِي السَّيْرِ.
شمصر
: (شَمْصَرَ عَلَيْهِ) شَمْصَرَةً، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: أَي (ضَيَّقَ) ، والشَّمْصَرَةُ: الضِّيقُ.
(وشَمَنْصِيرُ، أَو شَماصِيرُ: جَبَلٌ لهُذَيْلٍ) ، بتِهامةَ، مُلَمْلَمٌ لم يَعْلُه أَحَدٌ، وَلَا دَرَى مَا بأَعْلَى ذِرْوَتِه، بأَعْلَاه القُرُودُ والمِيَاهُ حَوَالَيْهِ.
وَقيل: شَمَنْصِيرُ: جَبَلٌ بسَايَةَ، وسَايَةُ وَادٍ عَظِيمٌ، بهَا أَكثَر من سَبعينَ عَيْناً قَالَ ساعِدَةُ بنُ جُوَيَّة:
مُسْتَأْرِضاً بَيْنَ بَطْنِ اللِّيث أَيْسَرُه
إِلى شَمَنْصِيرَ غَيْثاً مُرْسَلاً مَعِجَا
فَلم يَصْرِفَّه، عَنَى بِهِ الأَرْضَ أَو، البُقْعَةَ. وَقَالَ ابنُ جنِّي: هُوَ بِنَاءٌ لم يَحْكِه سِيبَوَيْهٍ. وَقَالَ الصّاغانيّ:
وهاذا البِنَاءُ ممّا أَغْفَلَه سِيبَوَيْهٍ من الأَبْنِيَةِ، قَالَ صَخْرُ الغَيِّ الهُذَلِيّ يَرثِي ابنَه تَلِيداً:
لعَلَّكَ هالِكٌ إِمّا غُلامٌ
تَبَوَّأَ مِن شمَنْصِيرٍ مُقَامَا
شمكر
: وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
شَمْكُور بالفَتْح: حِصن بأَرّانَ، مِنْهُ أَبُو القَاسِم المُجَمِّعُ بن يَحْيَى، حَدَّثَ.
شنر
: (الشَّنَارُ، بالفَتْحِ) قَالَ شيخُنَا: ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ: العَيْبُ.
وَقيل: هُوَ العَيْبُ الَّذِي فِيهِ عارٌ، قَالَ القُطَامِيُّ يَمْدَحُ الأُمَراءَ:
ونَحْنُ رَعِيَّةٌ وَهُمُ رُعَاةٌ
ولَوْلَا رَعْيُهُم شَنُعَ الشَّنَارُ