واللَّهُ رَاعٍ عَمَلِي وجَأْبِي
هَكَذَا أَنشده الجوهريّ، والرِّوَايةُ:
والغِنْمُ أَنَّ اللَّهَ وَاعٍ {- جَأْبِي
بِالْوَاو.
(و) عَن ابْن الأَعرابيّ: جَأَبَ وَجَبَأَ إِذا (بَاع) الجَأْبَ، وَهُوَ (المَغْرَة) .
(} والجَأْيَبَانِ: ع) (ودَارَةُ الجَأْبِ: ع) عَن كُراع، وسيأْتي فِي ذِكر الدَّارَات.
جأَنب
: ( {الجَأْنَبُ، كجفرٍ) ، وَالصَّوَاب أَن وزْنه فَعْنَلٌ، والنُونُ زَائِدةٌ، وَلذَا ذكره الصاغانيّ فِي جأَب، وَقَالَ هُوَ: (القَصِيرُ القَمِيءُ) ، قد تقدم معنى القَمِىءِ، (مِنَّا ومنَ الخَيلُ) يُقَال: فَرَسٌ} جَأَنَبٌ، وَفِي التَّهْذِيب، فِي الرباعي عَن اللَّيْث: رجل جأنب: قصير، (وَهِي)
{جَأَنَبَةٌ (بهاءٍ، و) جَأْنَبٌ (بِغَيْر هَاء) ، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
عَقِيلَهُ أَخْدَانٍ لَهَا لَا ذَمِيمةٌ
وَلَا ذَاتُ خَلْقٍ إِن تَأْمَّلْتَ، جَأْنَبِ
جبب
: (} الجَبُّ: القَطْعُ) ، {جَبَّهُ} يَجُبُّه {جَبًّا (} كالجِبَابِ بالكَسْر، {والاجْتِبَّابِ) من اجْتَبَّه (و) } الجِبَابُ {والاجْتِبَابُ (: اسْتِئصالُ الخُصْيَةِ) ،} وجَبَّ خُصَاهُ {جَبًّا اسْتَأْصَلَهُ، وخَصِيٌّ} مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبَابِ، وقَدْ {جُبَّ} جَبًّا، وَفِي حَدِيث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ (فَإِذَا هُوَ مَجْبُوبٌ أَي مَقْطُوعُ الذَّكَرِ، وَفِي حَدِيث زِنْبَاعٍ (أَنَّهُ {جَبَّ غُلَاماً لَهُ) (و) } الجِبَابُ (: تَلْقِيحُ النَّخْلِ) ، جَبَّ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ، وزَمَنُ الجِبَابِ: زَمَنُ التَّلْقِيحِ للنَّخْل، وَعَن الأَصمعيّ: إِذا لَقَّحَ الناسُ النخيلَ قيل: قد {جَبُّوا، وَقد أَتانا زَمَنُ الجِبَابِ، قَالَ شيخُنا: وَمِنْه المَثَلُ المشهورُ: (} جِبَابٌ فَلَا تَعَنَّ أَبْراً) الجِبَابُ: وِعَاءُ الطَلْعِ جَمْع جُبَ، وجُفٌّ أَيْضاً، والأَبْرُ: تَلْقِيحُ النَّخْلِ وإِصْلَاحُهُ، يُضْرَبُ للرَّجُلِ القَلِيلِ خَيْرُهُ، أَيْ هُوَ جِبَابٌ لَا خَيْرَ فِيهِ وَلَا طَلْعَ، فَلَا تَعَنَّ، أَيْ لَا تَتَعَنَّ، أَي لَا تَتْعَبْ فِي إِصْلَاحِهِ.