وَفِي حَقْوَيْهِ عُجْرَةٌ، وَهِي أَثَرُ لتِّكَّةَ، قَالَ أَبو سَعِيدٍ فِي قَول الشّاعر:
فلَوْ كُنْتَ سَيْفاً كانَ أَثْرُكَ عُجْرَةً
وكُنْتَ دَدَاناً لَا يُؤَبِّسُه الصَّقُلُ
يَقُول: لَو كُنْتَ سَيفاً كُنتَ كَهَاماً بِمَنْزِلَة عُجْرَةِ التِّكَّةِ. كهَاماً: لَا يَقْطَعُ شيْئاً.
ويُقَال: عَجَرَهُ بالعَصَا وبَجَرَهُ، إِذا ضَرَبَه بهَا فانْتَفَخَ مَوْضِعُ الضَّرْبِ مِنْهُ.
والعِجْرَةُ، بالكَسْر: نَوْعٌ من العِمَّةِ، يُقَال: فلانٌ حَسَنُ العِجْرَةِ.
وَقَالَ الفَرّاءُ: جاءَ فُلانٌ بالعُجَرِ والبُجَرِ، أَي بالكَذِبِ، وَقيل هُوَ الأَمرُ العَظِيمُ.
وَفِي تَهْذِيب ابنِ القَطّاعِ: عَجَرْتُ الشيْءَ: شَقَقْتُه، والمُعَاجِرُ: المُشاقّ وَمِنْه قراءَةُ من قَرَأَ: {١٢. ٠٤٦ يسعون فِي آيَاتنَا معاجرين} (سبأ: ٣٨) ، أَي مُشَاقِّينَ.
ومحمّدُ بنُ عَلِيّ بنِ أَحمَدَ بنِ عَجُّور المَقْدِسِيّ، كتَنُّور: سَمِعَ على الْحَافِظ بن حَجَرٍ، مَاتَ بالقُدْسِ سنة ٨٩٤.
والعَجر بالفَتْح: قَرْيَةٌ بحَضْرَمَوْتَ من مُضَافاتِ قَسْم.
عجهر
: (العَجْهَرَةُ) ، أَهمله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: العَجْهَرَةُ: (الجَفَاءُ وغِلَظُ الخَلْقِ) ، وَفِي التّهْذِيبِ لابنِ القَطّاع وغِلَظُ الجِسْمِ، (و) مِنْهُ (عَنْجَهُورُ) ، بالنُّون، هاكذا فِي النُّسَخِ عندنَا، وَفِي بعض بالتَّحْتِيَّة، وهاكذا ضَبَطَه الصّاغانِيّ، وَهُوَ الصّوابُ: (اسمُ امرْأَة) .
عدر
: (العَدْرُ) ، بالفَتْح، أَهمله الجَوْهَرِيُّ