ٌ فِيهَا. فشَقُّوا عَنهُ، فاسْتَهَلَّ، هَكَذَا نَقله الصاغَانِيّ وَصَاحب اللّسَان. وأَبو القاسشمِ مَنْصُورٌ ويقالُ: أَبو القاسِمِ بنُ مَنْصُور كَمَا فِي التَّبْصِير للحافِظ القَبّارِيُّ، كشَدّادِيّ: زاهِدُ الإِسْكَنْدَرِيّةِ وإِمَامُها وقُدْوَتُهَا، تُوُفِّيَ سنة، وَقد أَسَنّ.
ق ب ت ر
. القُبْتُرُ والقُبَاتِرُ، كعُصْفُرٍ وعُلابِط، أَهملهُ الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: هُوَ القَصِيرُ، وقِيلَ: الصَّغِير. قلتُ: وقَبْتَوْرَةُ، بالفَتْح ويُقَال: كَبْتَوْرَة: من بِلادِ المَغْرِب، هَكَذَا ذَكَرَه أَئمَّةُ الأَنْسَابِ.
ق ب ث ر
القَبْثَرُ، بالمُثَلَّثَةِ بعد المُوَحَّدَةِ، والقُبَاثِرُ، كجَعْفَر وعُلابِط، أَهملهُ الجَوْهَرِيّ: وَهُوَ الخَسِيسُ الخَامِلُ، هَكَذَا نَقله صاحبُ اللّسَان والتكملة
. ق ب ج ر
. القَبَنْجَرُ، كغَضَنْفَرٍ، أَهمله الجوهريّ وصاحِبُ اللّسَانِ، وَقَالَ أَبو مِسْحَل فِي نوادِرِه: هُوَ العَظِيمُ البَطْن، هَكَذَا نَقله الصاغانيّ.
ق ب ش ر
. القَبْشُور، بالضَّمّ، أَهمله الجَوْهَرِيّ، وقالَ اللَّيْثُ: هِيَ المَرْأَةُ الَّتِي لَا تَحِيضُ، هَكَذَا نَقله الصاغَانِيّ وصاحبُ اللِّسَانِ.
ق ب ط ر
. القُبْطُرِيَّةُ، بالضمّ: ثِيَابُ كَتَّانٍ بِيضٌ، وَفِي التهْذِيبِ، ثِيابٌ بِيضٌ، وأَنْشَدَ:
(كَأَنَّ لَوْنَ القِهْزِ فِي خُصُوِرهَا ... والقُبْطُرِىَّ الِبيضَ فِي تَأْزِيِرهَا)
وَقَالَ الجوهريّ: القُبْطُرِيَّة، بالضَّمّ: ضَرْبٌ من الثِّيَابِ. قَالَ ابنُ الرِّقاع:
(كَأَنَّ زُرُورَ القُبْطُرِيَّةِ عُلِّقَتْ ... بَنَادِكُها مِنْهُ بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ)