من هُرْمُز، وَلذَلِك ضَرَبَت العربُ فِيهِ المثَل، قَالَ الشَّاعِر:
(ودِينُكَ هَذَا كدينِ الحِما ... رِ بل أنتَ أَكْفَرُ من هُرْمُزِ)
ورامَهُرْمُز: د، بخُوزِسْتان، وَمن العربِ من يبنيه على الْفَتْح فِي جَمِيع الْوُجُوه، وَمِنْهُم من يُعْرِبُه وَلَا يَصْرِفُه، وَمِنْهُم من يُضيفُ الأوّلَ إِلَى الثَّانِي، وَلَا يَصْرِفُ الثَّانِي، ويُجرِي الأوّلَ)
بوجوهِ الْإِعْرَاب، قَالَ كَعْبُ بنُ مَعْدَانَ الأَشْقَريُّ يذكرُ وفاةَ بِشرِ بن مَرْوَان:
(حَتَّى إِذا خَلَّفوا الأَهْوازَ واجْتَمعوا ... برامَ هُرْمُزَ وافاهُمْ بِهِ الخَبَرُ)
والنِّسبةُ إِلَى رامَهُرْمُز: رامِيٌّ، وإنْ شِئْت هُرْمُزِيٌّ، قَالَ:
(تزَوَّجْتُها رامِيَّةً هُرْمُزِيَّةً ... بفَضلِ الَّذِي أَعْطَى الأميرُ من الرِّزْقِ)
كَذَا فِي العُباب. والهُرْمُز، والهُرْمُزان، بضمِّهما والهارَمُوز، بِفَتْح الرَّاء، الكبيرُ من ملوكِ العجَمِ، وَسَيَأْتِي إعرابُ هُرْمُزانَ فِي النُّون.
هرنبز
الهَرَنْبَز، كَسَفَرْجَل، الأُولى راءٌ كَمَا يَقْتَضيه صَنيعُه حيثُ قدَّمَه على هزز، وَهُوَ روايةُ ابْن الأَنْباريّ، كَمَا فِي العُباب. وَفِي التكملة بزاءَيْن، ومثلُه فِي اللِّسان. وَقد أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابْن السِّكِّيت: الهَرَنْبَزُ والهَرَنْبَزان: الوَثّاب. الهَزَنْبَز والهَزَنْبَزان: الْحَدِيد، حَكَاهُ ابنُ جنِّي بزاءَيْن. كالهَرَنْبَزانِيِّ، قَالَ: وَهِي من الْأَمْثِلَة الَّتِي لم يذكرهَا سِيبَوَيْهٍ، وكأنّ المُصَنِّف اعتمدَ على روايةِ ابْن الأَنْباريّ.
هزز
{هزَّه} يهُزُّه {هَزَّاً،} هَزَّ بِهِ: حرَّكَه بجَذبٍ ودَفْعٍ، أَو حرَّكَه