هـ ب س
الهَبَسُ، مُحَرّكَةً، أهملَهُ الجَوْهَرِيّ، وَهُوَ اسْم الخِيرىّ، فِيمَا يُقَال، ويُقَال لَهُ المَنْثُورُ والنَّمّامُ، أَيضاً، نَقَلَه الصّاغَانِيُّ فِي العُبَابِ
هـ ب ل س
. مابِهاهِبْلِسٌ، وهِبْلِسٌ، بكسرِهِمَا، أَيّ أَحَدٌ يُسْتَأْنَسُ بهِ، وَقد أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وصاحِبُ اللِّسَان، وأَوْرَدَه الصّاغَانِي عَن ابنِ عبّاد، وَهُوَ مقلوبُ هَلْبَسٌ وهَلْبِيسٌ، بفتحهما، الَّذِي ذكره الجَوْهَرِيّ، وسيأْتِي الكلامُ عَلَيْهِ إِن شاءَ الله تَعَالَى.
هـ ج ب س
. الهَيْجَبُوس كحَيْزَبُون أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ أَبو عَمْرٍ وهُوَ الرَّجُلُ الأَهْوَجُ الجافِي وأَنْشَدَ:
(أَحَقٌّ مَا يُبَلِّغُنِي ابْنُ تُرْنَي ... من الأَقْوَامِ أَهْوَجُ هَيْجَبُوسُ)
كَذَا فِي التَّهْذِيب، ونَقَلَه هَكَذَا الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَان.
هـ ج ر س
. الْهِجْرِسُ بالكَسْرِ: القِرْدُ، بلُغَةِ أَهل الحِجَاز، قالَه أَبو مَالك. وَفِي العُبَاب: أَبو زَيْد، قَالَ: وبَنُو تَمِيم يَجْعَلُونَه الثَّعْلَب، وَنَقله الجّوْهَريُّ عَن أبي عَمْرٍ و، أَو وَلَدُه، نقَلَه اللَّيْث. قَالَ: ويُوصَفُ بِهِ اللَّئِيمُ. والهِجْرِس: الدُّبُّ، وَمِنْه المَثَلُ الْآتِي. أَو الهِجْرِس من السِّبَاعِ: كُلُّ مَا يُعَسْعِسُ باللَّيْل مِمّا كانَ دُونَ الثَّعْلَبِ وفَوْقَ اليَرْبُوعِ، والجَمْع هَجارسُ، نَقله الجَوْهَرِيّ، وأَنشَدَ قولَ الشَّاعِر، قيل: هُوَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْر، وَلم يُوجَدْ فِي شِعْرهِ:
(بعَيْنَيْ قَطامِىٍّ نَمَا فوقَ مرْقَبٍ ... غَدَا شَبِماً يَنْقضُّ فوقَ الهَجَارِسِِ)
وَفِي المَثَل: أَزْنَى من هِجْرِسٍ